رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نادي سينما الجزويت يحتفي بالسينما الفلسطينية على مدار خمسة أسابيع

نشر
الأمصار

 يحتفي القائمون على نادي سينما الجزويت بالقاهرة، بالسينما الفلسطينية على مدار خمسة أسابيع من خلال عرض عدد من الأفلام الفلسطينية الطويلة والقصيرة.

يبدأ البرنامج يوم 28 من شهر أكتوبر الجاري حتى 25 من شهر نوفمبر القادم، حيث تعرض كل من أفلام:

  • مشاهد من الاحتلال في غزة، إخراج مصطفى أبو علي، ويتناول في 13 دقيقة الواقع المرير الذي تعيشه غزة، وفضح ممارسات المحتل الهمجية، والمقاومة الفلسطينية.

 

  • جنين جنين، إخراج محمد بكري عام 2002 من أجل تصوير الحقيقة حول ما حدث في معركة جنين التي تمت بين الجيش الإسرائيلي والمقاتلين الفلسطينيين.

 

  • ليس لهم وجود، إخراج مصطفى أبو علي، يرصد الحياة الاجتماعية والاقتصادية في مخيم فلسطيني، والمحاولات الإسرائيلية لتصفية المقاومة الفلسطينية.

 

  • لأن الجذور لا تموت، إخراج نبيهة لطفي، وتدور أحداثه حول مخيم تل الزعتر.

 

  • فلسطين في العين، إخراج سعيد زيدان، يحكي سيرة المصور الشهيد هاني جوهرية وأعماله التي توثق للثورة حتى استشهاده عام ١٩٧٦.

 

  • المنام، إخراج محمد ملص، تدور أحداثه حول منامات وأحلام سكان المخيمات الفلسطينية في لبنان.

 

وفي قائمة الأفلام الطويلة يعرض كل من فيلم:

  • فرحة، تأليف وإخراج دارين سلام، ويحكي الفيلم تجربة بلوغ فتاة فلسطينية خلال النكبة.

 

  • المخدوعون، إخراج توفيق صالح، تدور أحداثه حول قصة ثلاثة فلسطينيين ينتمون إلى أجيال متباينة يقررون الهرب إلى الكويت.

وتهدف فعاليات نادي سينما الجزويت إلى إلقاء الضوء على السينما الفلسطينية، وتعريف الجمهور المصري بإبداعات المخرجين الفلسطينيين.

تجدر الإشارة إلى أن نادي سينما الجزويت هو أحد أندية السينما المستقلة في مصر، ويهدف إلى تقديم عروض سينمائية متنوعة للجمهور المصري، بما في ذلك الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة.

 

وفي وقت سابق، كشف الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي،  إمكانية اقامة الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة، مشددًا على أنه لا إمكانية إقامة مهرجان القاهرة في توقيت مختلف بعد تأجيله، إذ أن مهرجان القاهرة الدولي لابد أن يقام في مواعيده.

رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولي

وتابع: "مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان دولى ولينا مواعيد محددة فى كل سنة، وبالتالى ما ينفعش أن إحنا نبقى مهرجان دولى إذا كان لازم تقام، تقام فى ميعادها المحدد في كل عام، وبالتالى لا اعتقد أنها هتقام السنة دى، وفى الحقيقة الظروف سيئة جدا من أسوأ إلى أسوأ، أنا مش عارف إيه اللى جاى بس أنا شخصيا مش متفائل بيه".

 

أعلنت وزارة الثقافة في مصر، عن قرار تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من موعده الأصلي، وذلك جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الفترة الحالية واستهدف المدنيين.

تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي

وعلق المخرج يسري نصر الله على قرار وزارة الثقافة بتأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من موعده الأصلي في نوفمبر لأجل غير مسمى، بسبب الحرب على غزة، متابعًا: “كان نفسي دورة مهرجان القاهرة دي تعقد في موعدها، وتتلغي المسابقة والاحتفالات والتكريمات وتقتصر على عرض أفلام عن فلسطين”.