رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يصل إلى بروكسل لحضور منتدى البوابة العالمية

نشر
 الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

وصل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والوفد المرافق له إلى العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في منتدى البوابة العالمية المقرر عقده يومي 25 و26 أكتوبر.

وسيشارك الرئيس محمود في القمة رفيعة المستوى بين الاتحاد الأوروبي والدول النامية في بروكسل حيث من المقرر أن تتناول القمة العديد من القضايا ذات الأولوية للصومال.

كما سيعقد الرئيس على هامش القمة لقاءات مع مختلف القادة المشاركين في هذه القمة الهامة التي تفتتح اليوم في بروكسل بمشاركة أكثر من 40 ممثلا حكوميا.

ووفقا لمصادر فإن رئيس الجمهورية سيدعو إلى تمويل العمليات العسكرية الجارية في البلاد. وفي سبتمبر/أيلول وجهت الحكومة الصومالية نداء إلى مجلس الأمن للنظر في وقف سحب قوات حفظ السلام البالغ عددها 3000 جندي من الصومال لمدة 90 يوما.

وفي الشهر الماضي دعت كينيا وإثيوبيا وبوروندي وجيبوتي وأوغندا – التي تمثل الدول الخمس المساهمة بقوات في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال ”أتميص” مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة إلى تأجيل انسحاب قوات الاتحاد الأفريقي لمدة ثلاثة أشهر.

ومنذ أغسطس كان الرئيس حسن شيخ محمود يشرف على الهجوم المستمر ضد حركة الشباب في ولاية غلمدغ بوسط الصومال.

الصومال يشارك في الاجتماع (36) لمجلس وزراء النقل العرب

كما ترأس أمس السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، وفد الجمهورية المشارك في أعمال الاجتماع (36) لمجلس وزراء النقل العرب الذي يعقد بالتنسيق مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وفي مقرها بمدينة الإسكندرية .

وأكد السفير الصومالي أهمية الاجتماع كونه يناقش عدد من الملفات والموضوعات المحورية في مجال النقل البري والبحري والجوي ومتعدد الوسائط بين الدول العربية، و الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها واتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق البرية بين الدول العربية.

ودعا السفير الصومالي لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية لإنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية وكذلك إنشاء منصة الكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط.

وأشار الى ان التحديات الراهنة التي تواجهها المنطقة تتطلب مزيد من الدراسة وتبادل الخبرات بين الدول العربية بشأن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية.