رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: نائب رئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس الوزاري لشؤون الأمن الغذائي

نشر
الأمصار

ترأس نائب رئيس الوزراء في الصومال السيد صالح أحمد جامع اجتماع مجلس الأمن الغذائي والتغير المناخي على المستوى الوزاري.

وناقش الاجتماع الذي يعقد للمرة الثانية سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء وكيفية التعامل مع التغيير المناخي الذي له تأثير واسع على الشعب الصومالي.

وقال نائب رئيس الوزراء إن الحكومة الفيدرالية ملتزمة بتسريع القضايا المتعلقة بالإنتاج حتى يتمكن الشعب الصومالي من زراعة المحاصيل والاستفادة من موارد بلادنا العديدة.

الصومال يشارك في الاجتماع (36)لمجلس وزراء النقل العرب

ترأس السفير إلياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، وفد الجمهورية المشارك في أعمال الاجتماع (36) لمجلس وزراء النقل العرب الذي يعقد بالتنسيق مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وفي مقرها بمدينة الإسكندرية .

وأكد السفير الصومالي أهمية الاجتماع كونه يناقش عدد من الملفات والموضوعات المحورية في مجال النقل البري والبحري والجوي ومتعدد الوسائط بين الدول العربية، و الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها واتفاقية تنظيم نقل البضائع على الطرق البرية بين الدول العربية.

ودعا السفير الصومالي لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية لإنشاء آلية عربية وقاعدة بيانات لدعم مجال صناعة إصلاح وبناء السفن في الدول العربية وكذلك إنشاء منصة الكترونية عربية شاملة للنقل الطرقي والسككي والبحري ومتعدد الوسائط.

وأشار الى ان التحديات الراهنة التي تواجهها المنطقة تتطلب مزيد من الدراسة وتبادل الخبرات بين الدول العربية بشأن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في قطاعات النقل واللوجستيات ومستقبلها في المنطقة العربية. 

وعلى صعيد آخر شارك سفير الصومال في افتتاح المعرض المصاحب لمنتدى التعاون العربي الصيني في مجال الملاحة بالأقمار الصناعية، وكذلك في أعمال الجلسة التشاورية للوزراء، وايضاً في اجتماع الجمعية العامة للأكاديمية على المستوى الوزاري للدورة (28).

وأشاد السفير الصومالي في هذا الصدد بالجهود المقدرة التي تقوم بها الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بقيادة الدكتور إسماعيل عبد الغفار ،مؤكدا أنها تمثل نموذجا يحتذى به على المستوى العربي والاقليمي والدولي وتعد فخرا للعرب .