رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مباحث النيل الأبيض تضبط أدوية منهوبة من الخرطوم بقيمة مليار جنيه

نشر
الأمصار

استطاعت مباحث النيل الابيض، القبض على ضبطية أدوية منهوبة من ولاية الخرطوم تتبع لشركة أميفارما ودار الدواء والخليج وعربة بوكس دبل كاب بواسطة فريق عمل من رئاسة مباحث النيل الأبيض بمشاركة ضابط من شرطة مكافحة المخدرات، وقد بلغ عدد الأدوية المسروقة ٦٣١ كرتونه تفوق قيمتها مليار جنيه.

وأعرب اللواء شرطة سيف الدين أحمد الحاج مدير شرطة ولاية النيل الأبيض، عن تقديره لدور شرطة المباحث والتحقيقات الجنائية في فك طلاسم الجرائم والسرقات المتعددة بجانب الحد من انتشار الجريمة.

وشكر مدير شرطة الولاية القوة المنفذ للعملية، وحث علي مضاعفة المزيد من الجهد خاصة وأن ولاية النيل الأبيض أصبحت معبراً للتهريب ومرور السلع والمنهوبات إلى الولايات المجاورة وخارج السودان.
وقال إن هذا الجهد يضاف إلى العديد من الإنجازات التي تحققت في الأيام الماضية بفضل يقظة أفراد الإدارة. وأعلن عن تبرعه بحافز مادي ووقود للمتحركات.

ومن جانبه، أعرب المقدم شرطة صلاح ميرغني مدير شرطة مباحث ولاية النيل الأبيض عن تقديره لجهود القوة التي قامت بالضبطية وتعاملها بمهنية وإحترافية منذ تلقيها المعلومات الأولية بإشراف ومتابعة الرائد الزين إدريس والمساعد محمود عثمان وبمشاركة الملازم أول محمد حسن من مكافحة المخدرات بعد أن توفرت لهم المعلومات الأولية لمواقع المنهوبات بعدد من أحياء كوستي وإحدى قري مدينة قلي.

وأشار إلى أنه وبعد مطاردة عنيفة استخدمت فيها القوة والأعيرة النارية تم توقيف المتهمين والقبض على الأدوية المنهوبة وعربة بوكس دبل كاب موديل 2006، مشيرا إلى أنه تم إتخاذ الإجراءات الأولية تمهيدًا لتقديم المتهمين للجهات العدلية.

وعن أشهر أنواع المخدرات المنتشرة في السودان:

أنواع المخدرات كثيرة وأشكالها متعددة وهي خطيرة جدا ، سواء ذات السواء ذات المصدر الطبيعي مثل :( القات، الأفيون، المورفين، الحشيش، الكوكايين، البنقو، الشاش وهذه هي المخدرات الموجودة والمنتشرة في السودان وغيره من الدول الأخرى منذ أمد بعيد ومع مرور الزمن دخلت المخدرات الأخرى ذات المصدر الاصطناعي (الهيروين والامفيتامينات وغيرهما) وأيضًا الحبوب المخدرة ، ولكن يعتبر الأيس كريستال هو أقوى تأثير هذه المخدرات سابقة الذكر وأكثرها إنتشاراً في السودان هذه الأيام و هو شكل من أشكال المخدرات قوية التأثير، يشار إليه أيضًا باسم shabu أو Crystal أو meth crystal أو d-meth والأيس هو أنقى وأقوى أشكال منشط الميثامفيتامين، والذي يأتي كمسحوق أو بلورات يتم شمها أو حقنها أو تدخينها ، انتشر هذا المخدر بصورة غير طبيعية هذه الفترة في السودان وكان سبباً في إدمان الكثير من شباب السودان وكان سبباً في تدمير وتفكك أُسر ونهايتها .