رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالإنفوجراف.. أبرز المعلومات عن تقنية الذئب الأحمر المستخدمة في حرب فلسطين

نشر
الأمصار

 اتهمت منظمات حقوق الإنسان الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي باستخدام تقنية "الذئب الأحمر" لمراقبة وتتبع الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة..

وتقنية "الذئب الأحمر" هي تقنية مراقبة وتفتيش إلكترونية متطورة، تستخدمها إسرائيل لتحديد ومراقبة تحركات الفلسطينيين. وتتكون هذه التقنية من منظومة كاميرات عالية الدقة ونظام تحليل بيانات متطور، يتم تركيبهما في نقاط تفتيش ومناطق سكنية فلسطينية.

وبحسب منظمات حقوق الإنسان، فإن إسرائيل تستخدم تقنية "الذئب الأحمر" لتحديد ومراقبة تحركات الفلسطينيين، بما في ذلك النشطاء السياسيين والإعلاميين والصحفيين. كما تستخدمها إسرائيل لمطاردة الفلسطينيين المطلوبين للاحتلال، ومنع الفلسطينيين من الدخول إلى المناطق الإسرائيلية.

وأدت تقنية "الذئب الأحمر" إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان الفلسطينية، منها انتهاك حق الفلسطينيين في الخصوصية، وتقييد حق الفلسطينيين في التنقل، وترهيب الفلسطينيين ومضايقتهم.

ونفت إسرائيل الاتهامات باستخدام تقنية "الذئب الأحمر" بشكل غير قانوني، وقالت إنها تستخدم هذه التقنية لأغراض أمنية فقط، لمنع الهجمات الفلسطينية على إسرائيل.

وجاءت أبرز المعلومات عن تقنية الذئب الأحمر المستخدمة في حرب فلسطين

تعرف تقنية الذئب الأحمر بكونها تقنية مراقبة وتفتيش إلكترونية متطورة تستخدمها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة

تستخدم لتحديد ومراقبة تحركات الفلسطينيين

تتكون من منظومة كاميرات عالية الدقة ونظام تحليل بيانات متطور

يتم تركيبهما في نقاط تفتيش ومناطق سكنية فلسطينية

‏ تم تطوير تقنية الذئب الأحمر من قبل شركة إسرائيلية تدعى "إلبيت سيستمز"

تم نشر تقنية الذئب الأحمر لأول مرة في عام 2004

تستخدم إسرائيل تقنية الذئب الأحمر في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة

وفي وقت سابق، قصف "جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مُحيط مستشفى الكويت غرب مدينة رفح الفلسطينية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

في عملية وصفها الجميع بالمجزرة، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف مستشفى المعمداني في جنوب قطاع غزة، لتتحول الأماكن الآمنة في غزة إلى أماكن خطرة وتتعرض للقصف، وتسبب هذا القصف في قتل ما يزيد عن 475 مواطن ومدني فلسطيني من الأطفال والنساء.

تاريخ المستشفى المعمداني

"المعمداني" شاهدا على تاريخ فلسطين:

ــ تأسست المستشفى الأهلي العربي "المعمداني" عام 1882 

ــ قبل تأسيس إسرائيل عام 1948 بنحو 66 عاما 

ــ تم تأسيس مستشفى المعمداني على يد جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا، وتُديره الكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس. 

ــ مستشفى الأهلي المعمداني هيئة طبية صغيرة تابعة للكنيسة المعمدانية داخل قطاع غزة 

ــ تعتبر الكنيسة المعمدانية واحدة من ثلاث كنائس للمسيحين بغزة مع بداية العدوان الإسرائيلي استقبلَ مستشفى المعمداني المئات من النازحين الذين فرّوا من منازلهم بسببِ القصف الجوي للطائرات الإسرائيلية.

وفي محاول للتنديد وطرد المحتل الإسرائيلي الغاشم، أظهرت المقاومة الفلسطينية براعته وكفاءته من خلال اختراق الخط الحدودي وصولًا إلى عدد من المستوطنات الإسرائيلية وأسر عدد من قوات الاحتلال وهو ما أسقط كبرياء إسرائيل.

واشتعل "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، بعدما شنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، صباح السبت 7 من أكتوبر/تشرين الأول 2023، هجومًا قويًا غير مسبوق على إسرائيل جوًا وبحرًا وبرًا، أسفر عن مقتل 900 قتيل و2500 جريح إسرائيلي.