رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

احتجاجات لليهود بالقدس ضد الاحتلال تقابل بعنف من الجيش الإسرائيلي "فيديو"

نشر
الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

قالت المذيعة ميسون عزام، إن اليهود المناهضون للصهيونية كانوا يحتجون ضد الجيش الصهيوني عند مدخل مكتب التجنيد التابع للقوات المسلحة الإسرائيلية في شارع راشي بالقدس.

وأضافت خلال بوست عبر موقع التواصل الاجتماعي "X"، أن وقت الاحتجاجات تدخلت الشرطة الإسرائيلية بوحشية ضد اليهود، متابعة: "الجيش الإسرائيلي هو عدو التوراة واليهودية".

احتجاجات في إسرائيل وإجراء رئيسي بخطة التعديلات القضائية

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة في الكنيست الإسرائيلي، أنّها أقرّت إجراءً أساسياً في خطة الإصلاح القضائي التي طرحتها الحكومة اليمينية المتشدّدة، وذلك رغم تصاعد الاحتجاجات ضدّ هذه الخطة المثيرة للجدل.

وقالت لجنة العدل النيابية في بيان إنّها أقرّت "بأغلبية تسعة أعضاء مقابل سبعة" إلغاء "بند المعقولية".

و"بند المعقولية" هو من الأدوات الإجرائية الموجودة بمتناول الجهاز القضائي في إسرائيل، وتحديداً لدى القضاة، وخصوصا قضاة المحكمة العليا.

فمن خلال هذا البند تمارس المحكمة العليا رقابة قضائية على عمل الأذرع المختلفة للسلطة التنفيذية، ممثلة بالحكومة ووزاراتها والهيئات الرسمية التابعة لها.

وتصاعدت حدّة الاحتجاجات التي انطلقت في كانون الثاني/يناير ضد خطة الإصلاح التي قدمتها الحكومة والتي يرى معارضوها أنها تهدد الديمقراطية.

وفي حال أقرّه الكنيست الأسبوع المقبل، سيصبح مشروع القانون قانوناً.

احتجاجات خارج المكاتب الحكومية

وأكّد منظمو الاحتجاجات تجمهر المتظاهرين صباح الخميس خارج المكاتب الحكومية في مدينة حيفا الساحلية (شمالا)، بينما انطلقت مسيرة شارك فيها مئات النشطاء من تل أبيب إلى القدس.

وتسبّبت الخطة الإصلاحية بإحداث حالة من الانقسام وخروج واحدة من أكبر الاحتجاجات في إسرائيل إذ شهدت احتجاجات أسبوعية شارك فيها عشرات الآلاف.

وكانت خطة الإصلاح القضائي لاقت معارضة من واشنطن الحليف الأبرز لإسرائيل.

وترى الحكومة اليمينية المتشددة التي يتزعمها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن التغييرات المقترحة ضرورية لضمان توازن أفضل للسلطات.

ومن جهة أخرى، كانت وسائل إعلام فلسطينية قد ذكرت، أن مسلحين من "سرايا القدس"، الجناح العسكري لـ"حركة الجهاد الإسلامي"، يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات إسرائيلية اقتحمت شرق نابلس بالضفة الغربية.

تفجير عبوة ناسفة في آلية عسكرية إسرائيلية

ونقلت عن "سرايا القدس" قولها إن مقاتليها فجروا عبوة ناسفة في آلية عسكرية إسرائيلية.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية قالت في وقت سابق إن قوات إسرائيلية اقتحمت المنطقة الشرقية في مدينة نابلس لتأمين دخول مستوطنين لمقام النبي يوسف.

وشهدت منطقة قبر يوسف اشتباكات متكررة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

وتصاعد العنف في الضفة الغربية خلال الأشهر الخمسة عشر الماضية، مع تزايد المداهمات الإسرائيلية وهجمات المستوطنين على القرى الفلسطينية.