رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية تمديد سقف أسعار الغاز الطبيعي

نشر
الأمصار

ذكرت تقارير إعلامية، أن الاتحاد الأوروبي يدرس إمكانية تمديد العمل بسقف الأسعار الطارئ على الغاز الطبيعي والذي دخل حيز التنفيذ في فبراير الماضي، خشية أن يؤدي التوتر بالشرق الأوسط إلى رفع الأسعار مجددًا خلال فصل الشتاء.

 

 

وبحسب ما نقلته صحيفة "فاينانشال تايمز" نقلا عن عرض تقديمي لدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي اطلعت عليه، فإن دول الاتحاد الأوروبي لديها مخاوف من أن الصراع بالشرق الأوسط في ظل تصعيد الأوضاع في غزة وأي أعمال تخريب قد تطال خطوط الأنابيب، قد تؤدي جميعا إلى تكرار رفع أسعار الغاز في موسم التدفئة.

 

وكان وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي اتفقوا في ديسمبر من العام الماضي، على وضع سقف لسعر الغاز عند 180 يورو لكل ميغاواط ساعة، ودخل القرار حيز التنفيذ في فبراير، وذلك بعد القفزة التي شهدتها الأسعار والتي وصلت إلى 300 يورو لكل ميغاواط بعد توقف إمدادات الغاز الروسي على خلفية الحرب في أوكرانيا.

 

ووفقا للوثيقة التي اطلعت عليها "فاينانشال تايمز" فإنه لا يوجد أي مؤشر على آثار سلبية منذ دخول سقف الأسعار حيز التنفيذ، إذ أن الأسعار انخفضت في الوقت الحالي بنسبة 90 بالمئة تقريبا عن مستوياتها في العام الماضي. كما أشارت الوثيقة إلى أن آلية سقف الأسعار لم تؤثر على واردات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.

 

أرامكو السعودية تدرس صفقات جديدة للتوسع في سوق الغاز المسال


تستهدف شركة أرامكو السعودية القيام بدور رئيسي في تجارة الغاز الطبيعي المسال، إذ تخطط لعقد مزيد من الصفقات خلال المدة المقبلة.

صفقات أرامكو السعودية 

قال الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، خلال مشاركته في مؤتمر إنرجي إنتليغنس، الثلاثاء: “إن شركته تتطلع لمزيد من الاستثمارات في الغاز الطبيعي المسال لتعزيز خططها كي تصبح لاعبًا رئيسًا في سوق الغاز المنقول بحرًا، وفق تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة”.

وأضاف الناصر: "الغاز الطبيعي المسال مهم.. ونتطلع إلى استثمارات إضافية قيد الإعداد حاليًا لنكون أحد اللاعبين الرؤساء في سوق الغاز الطبيعي المسال"، حسبما ذكرت رويترز.

 

وفي سبتمبر الماضي، استحوذت أرامكو السعودية على حصة أقلية إستراتيجية في "مِد أوشن" للطاقة، إحدى الشركات التي تعمل في مجال الغاز المسال، مقابل 500 مليون دولار، مع خيار لزيادة حجم المساهمة.

كما درست أرامكو في السابق شراء حصة في ميناء آرثر للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة، ضمن إطار مساعيها لاستكشاف الفرص المحلية والدولية في أسواق الغاز الطبيعي المسال الرئيسة، وإجراء المزيد من عمليات الاستحواذ، مع تزايد الطلب عالميًا على الغاز المسال.

وبحسب أراء عملاقة النفط السعودية أن الغاز المسال يعمل على تغيير طريقة استهلاك الطاقة في العالم، بوصفه مصدر طاقة صديقًا للبيئة؛ إذ يمكن شحنه إلى جميع أنحاء العالم عند تبريده وتحويله إلى غاز مُسال.