رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء بريطانيا يُعلّق على فتح معبر رفح بوساطة مصرية

نشر
سوناك
سوناك

أكد رئيس الوزراء البريطاني، "ريشي سوناك"، أن فتح معبر رفح بوساطة مصرية؛ يُعد بمثابة "شهادة على قوة الدبلوماسية"، حسبما أفادت وسائل إعلام بريطانية، اليوم الأحد.

وقال سوناك، إن تسريع الجهود الدبلوماسية أصبح الآن "أكثر أهمية من أي وقت مضى"، موضحًا أن "إعادة فتح معبر رفح إلى غزة هو دليل على قوة الدبلوماسية، حيث توسطت الولايات المتحدة ومصر؛ للتوصل إلى اتفاق لضمان وصول المساعدات الحيوية إلى الشعب الفلسطيني".

ولفت سوناك إلى أن الزعماء في الشرق الأوسط يجب أن يعملوا أيضًا على بذل كل ما في وسعهم "لوقف عدوى الصراع" في المنطقة، مشيراً إلى أن التطلعات إلى "مستقبل أكثر سلماً واستقراراً" في المنطقة يجب أن تظل "نصب أعيننا".

وكان سوناك قد زار منطقة الشرق الأوسط قبل أيام وكان من بين إحدى أهدافه منع الحرب من الامتداد إلى صراع إقليمي أوسع.

رئيس وزراء بريطانيا: أشكر الرئيس السيسي على جهوده لتوفير المساعدات لغزة

قدم رئيس وزراء بريطانيا، ريشى سوناك، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود التي يبذلها لتوفير المساعدات الإنسانية الى غزة.

تعهد سوناك خلال لقاءه الرئيس السيسي، بمساعدة مصر في جهودها.

ووصل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، القاهرة، ضمن جولة في الشرق الأوسط، في محاولة لإيجاد حل للأزمة التي اندلعت في فلسطين، وما تلاه من عدوان الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة.

ولي عهد السعودية يلتقي رئيس وزراء بريطانيا لبحث التطورات بغزة

التقى الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية يلتقي رئيس وزراء بريطانيا ريتشى سوناك لبحث التطورات بغزة، وجرى خلال اللقاء، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس) بحث التصعيد العسكري الذي تشهده غزة حالياً، والجهود الدولية المبذولة بشأنها.

وأكد ولي العهد السعودي خلال اللقاء "ضرورة بذل كافة الجهود الممكنة لخفض وتيرة التصعيد وضمان عدم اتساع رقعة العنف لتلافي تداعياته الخطيرة على الأمن والسلام في المنطقة والعالم، وأهمية تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة".

كما أكد أن "المملكة تعد استهداف المدنيين في غزة جريمة شنيعة واعتداءً وحشياً، مشدداً على ضرورة العمل على توفير الحماية لهم".

الرئاسة المصرية: لا أي انسحابات من قمة القاهرة للسلام

كشف المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية، عن التوافق بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية جون بايدن منذ عدة أيام حول الآلية التي تم الاتفاق عليها وبدأ العمل عليها بالفعل، والتي تتمثل في إدخال المساعدات لغزة عبر معبر رفح.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية، خلال مكالمة هاتفية على قناة "CBC"، أن هناك تطلع أن يلتزم الأطراف كلها بمسؤولياته في هذا الشأن، من أجل المدنيين والمسالمين والأطفال والنساء والأبرياء، مشددًا على أنه لا يوجد أي انسحابات من قمة القاهرة للسلام، ولكن هي قمة لعدد ساعات قليلة ومحدودة، وهناك ترتيبات لرؤساء وزعماء ومواعيد طيران، ولكن كلمة الرئيس السيسي كان الحضور موجودين بها.

وأكد أن قمة القاهرة للسلام ليست قمة مصغرة ولكن يحضرها 35 دولة ومنظمة وسكرتير الأمم المتحدة وعدد كبير من رؤساء الحكومات، ولا يوجد أي انسحابات إطلاقا.

وأكدت رئاسة الجمهورية في مصر، أن اجتماع قمة السلام في القاهرة اليوم السبت بحضور قادة ورؤساء حكومات ومبعوثي عدد من الدول الإقليمية والدولية، والذي يأتي للتشاور والنظر في سبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، وخفض التصعيد العسكري بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذى راح ضحيته آلاف القتلى من المدنيين الأبرياء.

رئاسة الجمهورية المصرية

وأوضحت رئاسة الجمهورية، أن الدولة المصرية سعت من خلال دعوتها الي هذه القمة، إلى بناء توافق دولى عابر للثقافات والأجناس والأديان والمواقف السياسية، توافق محوره قيم الإنسانية وضميرها الجمعي، ينبذ العنف والإرهاب وقتل النفس بغير حق.

ونوة بأن يدعو إلى وقف الحرب الدائرة التى راح ضحيتها الآلاف من المدنيين الأبرياء علي الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، يطالب باحترام قواعد القانون الدولى والقانون الدولى الإنسانى.

وأشارت رئاسة الجمهورية المصرية، أنه تم التأكيد خلال الاجتماع على الأهمية القصوى لحماية المدنيين وعدم تعريضهم للمخاطر والتهديدات، ويعطي أولوية خاصة لنفاذ وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها إلى مستحقيها من أبناء قطاع غزة.

ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ كلمة أمام قمة القاهرة للسلام؛ أدان فيها استهداف أو قتل أو ترويع كل المدنيين المسالمين في غزة ؛ معبر في  الوقت ذاته عن دهشته البالغة.. من أن يقف العالم متفرجاً.. على أزمة إنسانية كارثية.. يتعرض لها مليونان ونصف المليون إنسان فلسطيني، في القطاع.