رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق اللقاء التحضيري لأوسع جبهة مدنية سودانية اليوم بإثيوبيا

نشر
الأمصار

ينطلق في إثيوبيا اليوم السبت اللقاء التحضيري لأوسع جبهة مدنية سودانية، بهدف العمل على وقف الصراع المحتدم بين الجيش وقوات الدعم السريع.


وتراجع صوت القوى المدنية في السودان منذ أبريل الماضي بعد اندلاع القتال على خلفية خلاف الجيش وقوات الدعم السريع على طريقة المدة المقررة لاستيعاب الأخيرة ضمن المؤسسة العسكرية.


ويشارك في الاجتماع التحضيري الذي تستمر فعالياته من اليوم  21 أكتوبر وحتى 25 من الشهر نفسه، عدة تحالفات حزبية وأجسام مهنية نقابية وأحزاب وشخصيات قومية، لتشكيل أوسع جبهة مدنية لإيقاف الصراع الذي خلف آلاف القتلى وملايين النازحين.

وبجانب قوى المجتمع المدني ولجان المقاومة والمهنيين والحرية والتغيير يتوقع مشاركة رئيس الوزراء السابق عبدالله حمدوك في الاجتماع التحضيري.

 

ويتصدر بند وقف القتال أجندة الاجتماع التحضيري واستعادة المسار المدني الديمقراطي، وإعادة إعمار السودان.

ومن المقرر أن يعمل المجتمعون على إعداد مؤتمر عام للجبهة المدنية المتوقع أن يعقد في النصف الأول من شهر نوفمبر المقبل، بمشاركة أعداد كبيرة من ممثلي هذه المكونات من كل أنحاء السودان ومكونات أخرى خارج الجبهة المدنية.

كما يهدف الاجتماع إلى الخروج من أخطر أزمات البلاد وصولا إلى اتفاق سياسي تشرف على تنفيذه سلطة انتقالية تعبر عن إرادة الجميع.

قطاعي التجارة والسياحة

وفي وقت سابق، عقدت البحرين، اتفاقًا مع إثيوبيا على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في قطاعي التجارة والسياحة.

والتقى القنصل العام لإثيوبيا في البحرين، السفير شيفرو جينيتي، بوزير الزراعة والبلدية البحريني وائل بن ناصر المبارك، ووكيل وزارة الثروة الحيوانية خالد أحمد حسن.

 

وناقش الجانبان خلال سبل إمكانية تصدير المنتجات الزراعية والحيوانية الإثيوبية إلى الاسواق البحرينية، وإقامة تعاون بين أديس أبابا والمنامة.

 

وأشار السفير شيفرو إلى أن إثيوبيا ليست فقط مسقط رأس حبوب البن متعددة النكهات ولكنها أيضًا منتج معروف للبذور الزيتية والبستنة والتوابل وغيرها من المنتجات الزراعية. 

 

وذكر أيضًا أن إثيوبيا تصدر مختلف المنتجات الزراعية والحيوانية والتوابل والحبوب إلى أوروبا والشرق الأوسط، وذكر أن البلدين عضوان في منظمة الصحة الحيوانية العالمية، وأعرب الوزير عن استعدادهما لاستضافة أنشطة تجارية مختلفة، بما في ذلك ورشة عمل افتراضية للترويج للمنتجات الإثيوبية في البحرين مما سيكون له دور في تعزيز التجارة بين البلدين