رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس كوريا الجنوبية يغادر لزيارة السعودية وقطر

نشر
 يون سوك يول
يون سوك يول

أعلن مكتب الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول أنه غادر متوجها إلى السعودية وقطر اليوم السبت، لبحث التعاون في أنشطة الأعمال إلى جانب مناقشة الأوضاع الأمنية في ظل الأزمة في منطقة الشرق الأوسط.

رئيس كوريا الجنوبية يتوجه إلى السعودية وقطر

ومن المقرر أن يجري رئيس كوريا الجنوبية محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان غدا الأحد، وسيسافر إلى قطر يومي 24 و25 أكتوبر 2023 لحضور قمة ومنتدى أعمال.

وجدير بالذكر، أن هذه الزيارة تأتي بعد عام تقريبا من زيارة ولي العهد السعودي لكوريا الجنوبية ومناقشة التعاون في مجالات الطاقة والدفاع وتشييد البنى التحتية وتوقيع اتفاقيات استثمار بثلاثين مليار دولار مع شركات كورية.

وقال المكتب إنه من بين قادة الأعمال المرافقين للرئيس يون، الرئيس التنفيذي لسامسونج إلكترونيكس جاي واي لي والرئيس التنفيذي لمجموعة هيونداي موتور إي.إس تشونغ ورؤساء مجموعات هانوا وجي.إس وإتش.دي هيونداي.

هذا وتعود العلاقات السعودية الكورية إلى العام 1962، حيث تطورت بشكل مطرد حتى تم افتتاح سفارة لكوريا الجنوبية في مدينة جدة عام 1972. ثم أخذت العلاقات بين البلدين مسارًا سلميًا عبر قنوات دبلوماسية ومنذ ذلك الحين والعلاقات تسير بشكل جيد، وخاصة فيما يتعلق بالمجال الاقتصادي والتجاري حيث تعد كوريا الجنوبية من أكبر الدول المستوردة للنفط، إضافة إلى عدد من الصادرات الأخرى، وتصدر كوريا الجنوبية للمملكة سلعاً ومنتجات مثل المواد الصناعية والسيارات والانسجة وغيرها.

في جانب العلاقات السياسية تبادل المسؤولون في البلدين زيارات رفيعة، حيث قام الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان ولياً للعهد بزيارة إلى كوريا الجنوبية تركزت على تعزيز وتطوير الشراكة بين البلدين، حيث كانت أول زيارة لمسؤول سعودي كبير لكوريا منذ اقامة العلاقات بين البلدين، صدر عن هذه الزيارة بيان مشترك أكد على اهمية مواصلة تطوير التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين، كما أبدى الجانب الكوري رغبته لزيادة التعاون في مجالات عدة مثل المياه والكهرباء والمقاولات والعمالة وغيرها. ومن الزيارات التي قام بها الجانب الكوري الجنوبي إلى المملكة الزيارة التي قام بها الرئيس تشي كيوها في العام 1980، والتي استمرت يوماً واحداً.