رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة المصرية تُعلن الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا سنويًا

نشر
الصحة المصرية
الصحة المصرية

أعلنت "وزارة الصحة والسكان المصرية"، اليوم الجمعة، الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا وذلك منعًا لتعرضهم للمُضاعفات الصحية حال الإصابة بالفيروس.

وبحسب وزارة الصحة والسكان المصرية، فإن الفئات الأكثر حاجة للقاح الأنفلونزا تشمل:

1- الأطفال من عمر 6 شهور وحتى 5 سنوات.

2- كبار السن.

3- المُصابين بأمراض مزمنه كمرضى السكر والقلب والجهاز التنفسي ومرضى الربو والحساسية.

4- أصحاب المناعة الضعيفة بسبب مرض معين أو تلقي أدوية مثبطة لجهاز المناعة.

5- العاملين بالمجال الطبي.

6- السيدات الحوامل أثناء فترة الحمل وبعد الولادة بأسبوعين.

الصحة المصرية تكشف عن الوقت المُناسب للحصول على لقاحي كورونا والإنفلونزا

حذرت وزارة الصحة والسكان المصرية، من عدم تلقي لقاح كورونا والإنفلونزا خلال الفترة المقبلة، للوقاية من هجمات فيروسي الأنفلونزا وكورونا، مُؤكدة أن اللقاح يُقلل من فرص الإصابة.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: أنسب موعد لتلقى لقاح الأنفلونزا شهر سبتمبر، بينما لقاح الكورونا يمكن تلقيه فى كل الأوقات، مشيرا إلى أن اللقاح يفضل الحصول علية قبل دخول فصل الشتاء وذلك نظرا لارتفاع إصابات الأمراض الفيروسية التنفسية فى فصل الشتاء.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد تعارض بين الحصول على لقاح فيروس كورونا والأنفلونزا الموسمية معا، وتابع : اللقاحان يقومان برفع المناعة لمواجهة الفيروسات وقال: ننصح بتلقى لقاح الأنفلونزا الموسمية لأنه آمن وقادر على الوقاية من 4 أنواع من الفيروسات متوقع انتشارها.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان: توصى مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بلقاحات الأنفلونزا السنوية لكل شخص يبلغ عمرة 6 شهور فيما أكثر، وقال : التطعيم هام للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الأنفلونزا ومن بينهم " الحوامل وكبار السن والأطفال الصغار والأشخاص المصابون بضعف جهاز المناعة.

الصحة المصرية: 5400 وحدة صحية تُقدم خدماتها لـ 80 مليون مواطن

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة المصري أن المبادرة الخاصة بدعم خدمات وحدات الرعاية الأولية تقدم خدماتها للمواطنين من خلال 5400 وحدة صحية، ويستفيد منها أكثر من 80 مليون مواطن مصري.

خدمات وزارة الصحة والسكان للمواطنين

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان الدكتورة للدكتور فاديا سعدة، الإقليمي للتنمية البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، والوفد المرافق لها، لمناقشة سبل التعاون المشترك بين الوزارة والبنك، وذلك على هامش المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2023، الذي يعقد بالعاصمة الإدارية الجديدة في الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد أهمية مشاركة البنك الدولي في الجلسات الحوارية خلال أيام المؤتمر المقبلة والخاصة بمناقشة محاور الخطة الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030، لبحث سبل التعاون المشترك بما يضمن تحقيق أهدافها، وتحقيق التوازن بين السكان والتنمية من خلال تعزيـز الصحـة الإنجابية، وتمكين المرأة، والاسـتثمار في الشباب، وتحسين فرص التعليم، ورفع الوعي بالقضايا السكانية، فضلاً عن تحقـيق الرفاه الاجـتماعي والاقتصادي لجميع المواطنين.

وأضاف عبدالغفار أن الاجتماع تناول مناقشة سبل دعم البنك الدولي والتعاون مع الوزارة ضمن المبادرة الخاصة بدعم خدمات وحدات الرعاية الأولية التي تقدم خدماتها للمواطنين من خلال 5400 منشأة رعاية أولية، والتي يستفيد منها أكثر من 80 مليون مواطن مصري، لافتاُ إلى أن المرحلة الأولى للعمل ضمن المبادرة تستهدف تطوير 251 وحدة رعاية أولية، لتصبح قادرة على تقديم خدمات ذات جودة للمستفيدين.