رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يطلق جسرًا جويًا إنسانيًا لمصر لتخزين المساعدات في غزة

نشر
الأمصار

أطلق الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، جسرًا جويًا إنسانيًا إلى مصر، وذلك لتخزين المساعدات الإنسانية في غزة.

وبحسب بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي، فقد وصلت طائرتان مساعدات إنسانيتين إلى مطار العريش في مصر، يوم الاثنين 16 أكتوبر، واليوم الخميس، تحملان على متنهما 56 طنًا من البضائع الإنسانية، بما في ذلك الأدوية والمأوى والمستلزمات الصحية.

وسيتم تسليم مواد الإغاثة إلى الهلال الأحمر المصري لتوزيعها على الأرض، في أقرب وقت ممكن، بعد إعادة فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

وأشار البيان إلى أن عملية الجسر الجوي الإنساني هذه تأتي في إطار الاستجابة الإنسانية الأوروبية، وستسهل إيصال المساعدات إلى الأشخاص المحتاجين في غزة.

وقال مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي، يانيز لينارسيتش، إن الاتحاد الأوروبي "يقف إلى جانب الأشخاص المحتاجين إلى المساعدة المنقذة للحياة أينما كانوا وبغض النظر عن الظروف".

وأضاف أن "الوصول الآمن والسريع للمساعدات الإنسانية إلى غزة أمر بالغ الأهمية لضمان وصول المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى الأشخاص العالقين في هذه الأزمة".

 

يُعد إطلاق الاتحاد الأوروبي جسرًا جويًا إنسانيًا إلى مصر خطوة مهمة في دعم الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث يعاني القطاع من الحصار الإسرائيلي منذ أكثر من 15 عامًا.

وتُعد هذه المساعدات الإنسانية ضرورية لسد احتياجات السكان الفلسطينيين في قطاع غزة، الذين يعانون من الفقر والبطالة والنقص في السلع الأساسية.

وكان استقبل مطار العريش الدولي في مصر، اليوم الخميس، طائرة روسية تحمل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وذكرت قناة القاهرة الإخبارية أن الطائرة الروسية تحمل 27 طنا من المساعدات الإنسانية، بما في ذلك المواد الغذائية والطبية والملابس.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن موسكو أرسلت المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، وشدد على ضرورة إيصالها للفلسطينيين المحتاجين.

وبحث بوغدانوف، مع المنسق الخاص للأمم المتحدة للشرق الأوسط تور وينسلاند، الوضع المتفاقم في قطاع غزة، وأبلغه إرسال موسكو مساعدات إنسانية إلى سكان قطاع غزة، والمشاكل المتعلقة بإيصال المساعدات.

وجاء في بيان للخارجية الروسية: "تم إبلاغ المنسق الخاص للأمم المتحدة، بأن روسيا أرسلت مساعدات إنسانية إلى سكان غزة، عبر مدينة العريش المصرية، ينبغي إيصالها إلى الفلسطينيين المحتاجين".

وأضاف البيان: "ويجب وقف القصف الإسرائيلي، وفتح معبر رفح. كما يجب توفير نفس الشروط للإجلاء السريع للمواطنين الروس وغيرهم من الأجانب، من أراضي القطاع".