رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انفوجراف.. ترتيب الدول العربية الأعلى معدلات تضخم في 2023

نشر
التضخم
التضخم

تعد معدلات التضخم هي المحور الأكثر أهمية من وجهة نظر الحكومات والبنوك المركزية في العالم، وذلك مع استمرار الفيدرالي الأمريكي في رفع الفائدة على الدولار.

وأكد تقرير «آفاق الاقتصاد الإقليمي» لمنطقة الشرق الأوسط وشرق آسيا الصادر عن صندوق النقد الدولي، نهاية الشهر الماضي، أن الوضع الاقتصادي في المنطقة ظل محتفظًا بتماسكه خلال النصف الأول من 2022، ولكن معدلات التضخم ثابرت على الارتفاع بشكل مفاجئ في المنطقة، لتتعرض إلى أجواء من عدم اليقين ومخاطر من حدوث تطورات سلبية.

أرقام مثيرة للقلق، تلك التي كشف عنها عدد من التقارير الدولية بشأن توقعات النمو الاقتصادي في معظم الدول العربية خلال عام 2023.

فقد أجمعت تقارير وتقديرات صدرت خلال الأسابيع القليلة الماضية عن خبراء ومؤسسات اقتصادية عالمية، على رأسها صندوق النقد الدولي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا المعروفة اختصار بـ "إسكوا" أن العام الجديد لا يحمل أخبارا سارة لمواطني العالم العربي.

واستندت خلاصات تلك التقارير الى أن الواقع الاقتصادي السائد في الدول العربية غير النفطية سيء للغاية اليوم ولا يبدو أنه سيتحسن مستقبلا ما لم تتوفر سياسات وطنية ناجعة وظروف دولية مواتية.

وطبقا لتقرير "إسكوا" فإن معدلات البطالة بين سكان العالم العربي سجلت نسبا هي الأعلى عالمياً وبلغت 12%، 22% منها من النساء العربيات، مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 6%. ولاحظ التقرير أن هذه النسبة ترتفع الى 44% بين الشابات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 و24 سنة.

دول مجلس التعاون الخليجي

وباستثناء دول مجلس التعاون الخليجي وليبيا، ارتفعت مستويات الفقر في العالم العربي، خلال عام 2022 مقارنة بالسنوات الماضية، وبات ثلث المواطنين العرب يعيش تحت خط الفقر.

وطبقا لإحصائيات "إسكوا" فقد ناهز عدد الفقراء في العالم العربي اليوم 130 مليون شخص. وتوقع التقرير أن يتواصل ارتفاع هذا العدد خلال عامي 2023 و2024 ليصل الى 36% من مجموع سكان الدول العربية.

وموازاة مع ارتفاع نسبة الفقر ارتفعت نسبة التضخم في المنطقة العربية خلال العام الماضي وبلغ معدلها 14%. غير أن توقعات تفيد بأن هذه النسبة ستنخفض في العامين المقبلين إلى 8% و4.5% على التوالي فيما ستشهد اقتصادات المنطقة العربيّة نمواً بنسبة 4.5% العام الجاري و3.4% العام المقبل. غير أن هذه الأرقام تظل توقعات فقط. وقد تتغير بفعل الأوضاع السياسية والاقتصادية المحلية والعالمية.

ترتيب الدول العربية الأعلى معدلات تضخم في 2023

السودان 76.9 %

اليمن 17.1 %

الجزائر 8.7 %

الصومال 3.9 %

مصر 12 %

تونس 8.5 %

موريتانيا 7.8 %

جيبوتي 1.9 %

العراق 4.5 %

المغرب 4.1 %