رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسميًا.. المغرب تستضيف بطولة كأس العالم للأندية 2029

نشر
الأمصار

أكد فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم،  استضافة دولته لمنافسات بطولة كأس العالم للأندية عام 2029.

 

وفي تصريحات للشرق قال لقجع: “ملف المغرب والبرتغال وإسبانيا سيؤكد جدراته باستضافة كأس العالم 2023، عندما ينظم مونديال الأندية عام 2029”.

 

وسيكون مونديال الأندية 2029 النسخة الثانية للبطولة بعد تغيير نظامها وزيادة عدد المشاركين إلى 32 فريقا، وسوف تقام كل 4 سنوات بداية من عام 2025.

 

 

وأضاف في تصريحاته: “بطولة كأس العالم للأندية ستلعب بداية من عام 2025 من 32 فريقًا، والمغرب ستنظم هذا الشكل من البطولة عام 2029”.

 

وتحدث رئيس الاتحاد المغربي بشأن استعدادت دولته لمونديال 2030 وتطرق للحديث عن الملاعب وقال: “ملاعب كأس العالم 2030 لا تقل طاقتها الاستيعابية عن 55 ألفاً، وملعب وحيد سيُشيد من جديد ليسع 110 آلاف متفرج”.

من الأقرب لاستضافة نهائي كأس العالم 2030 ؟

وفقًا لما أكدته مصادر مطلعة على العلاقات المؤسسية الخاصة بملف كأس العالم 2030، فإن الملعب الأقرب لاحتضان نهائي مونديال 2030، هو ملعب سانتياجو برنابيو التابع لريال مدريد.

 

وتحديدًا بعد التعديلات التي تجرى على ملعب البرنابيو حاليًا والذي ستخرج للنور بشكل نهائي بحد أقصى ديسبمر 2023 أو مارس 2024.

الأهلي المصري ضد الاتحاد السعودي.. قمة عربية مرتقبة في كأس العالم للأندية

 

سُحبت قرعة بطولة كأس العالم للأندية 2023، يوم الإثنين الماضي، في المملكة العربية السعودية، حيث أسفرت عن مواجهات قوية منتظرة.

وتُعد تلك النسخة للبطولة استثنائية بكل المقاييس، فللمرة الأولى ستُقام في المملكة العربية السعودية، وللمرة الأخيرة ستُلعب بالنظام الحالي بمشاركة 7 فرق، حيث ستُقام البطولة بشكل مستحدث بدءًا من عام 2025 بمشاركة 32 فريقًا، على أن تُقام المنافسات كل 4 سنوات.

وتُقام منافسات كأس العالم للأندية 2023 بين يومي 12 – 22 ديسمبر في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

القرعة أسفرت عن مواجهة عربية قوية محتملة بين النادي الأهلي المصري بطل دوري أبطال إفريقيا، واتحاد جدة السعودي بطل دوري روشن ومستضيف البطولة، في الدور الثاني.

كيف يلعب الاتحاد ضد الأهلي في كأس العالم للأندية 2023؟

 لكن يتوجب على “النمور” اجتياز عقبة أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا في الدور الأول يوم الثلاثاء 12 ديسمبر، من أجل تأكيد تلك المواجهة المحتملة أمام الأهلي، وجعلها مباراة قائمة مؤكدة.

الفائز من تلك المباراة المحتملة، سيلعب ضد بطل كأس كوبا ليبرتادوريس، في مواجهة ستكون قوية بكل المقاييس، مع وجود 4 فرق من العيار الثقيل، تتنافس في الوقت الحالي على التتويج أبطالًا على عرش القارة الأمريكية الجنوبية.

 

فرصة الأهلي للرد على هزيمة 2005

قبل تلك المواجهة المحتملة، يُظهر التاريخ تفوقًا كاسحًا للفريق السعودي على نظيره المصري في المباريات التي جمعتهما بمختلف المسابقات من قبل.

 

التقى الفريقان في 3 مباريات، شهدت جميعها انتصار “العميد”، إحداها كانت في كأس العالم للأندية بالأخص.

المواجهة الأولى جمعت الفريقين في البطولة العربية بالسعودية عام 1995، حيث فاز الفريق بهدف دون مقابل.

أما المواجهة الثانية فكانت عام 2001 على ستاد القاهرة الدولي، في كأس السوبر المصري السعودي، وانتهت أيضًا بفوز الاتحاد بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

أما المواجهة الثالثة والأخيرة، فكانت في الدور الثاني لبطولة كأس العالم للأندية 2005 في اليابان، يوم 11 ديسمبر، حيث انتصر الفريق السعودي بهدف دون مقابل، سجله الأسطورة محمد نور.

 

ويشهد مونديال الأندية 2023 مشاركة 6 أندية وهى: اتحاد جدة السعودي بصفته ممثل البلد المستضيف، ومانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا، والأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا، وأوراوا ريد دايموندز الياباني بطل دوري أبطال آسيا، وليون المكسيكي بطل دوري الكونكاكاف، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا.