رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تورط أكثر من 12 لاعبًا في الدوري الإيطالي بفضيحة المراهنات

نشر
الأمصار

كشفت تقارير صحفية إيطالية عن تورط أكثر من اثنى عشر لاعبًا في الدوري الإيطالي في فضيحة المراهنات، التي تم الكشف عنها مساء أمس الخميس.

وظهرت، أمس الخميس، أخبار توضح بأن نيكولو فاجيولي، لاعب يوفنتوس يخضع للتحقيق بسبب المراهنة على منصة غير قانونية، وهو ما اعترف به لاحقًا أمام المدعين العامين في تورينو، وقام بتسليم هاتفه إلى الشرطة، ما أدى إلى انتشار الفضيحة بشكل سريع.

وبعد ذلك أعلن المنتخب الإيطالي استبعاد الثنائي ساندرو تونالى، لاعب نيوكاسل يونايتد ونيكولو زانيولو، لاعب أستون فيلا، من معسكر الفريق، على خلفية خضوعهم لتحقيقات بشأن قضية المراهنات.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية فإن أكثر من 12 لاعبًا في الدوري الإيطالي منهم أحد زملاء فاجيولي في فريق يوفنتوس، قد وضعوا أيضًا رهانات على منصة غير قانونية.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحقيق مستمر منذ بضعة أسابيع بعد فتح تحقيق في أعقاب مراهنة شاذة من قبل مجموعة إجرامية، وبالصدفة تم اكتشاف رهانات فاجيولى التي تبلغ قيمتها 100 ألف يورو على مدى الأشهر الـ18 الماضية.

وتتزايد الفضيحة بسرعة وتهدد برؤية عدد من اللاعبين يتعرضون للإيقاف عن ممارسة كرة القدم، وهو ما قد يستمر لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

المراهنات تهدد لاعب يوفنتوس الإيطالي ومنعه من ممارسة كرة القدم


كشف المحامون الذين يمثلون نيكولو فاجيولي، لاعب خط وسط يوفنتوس، أنه هو الذي اتصل بالسلطات للتحقيق في احتمال المراهنة غير القانونية وأنه "يواجه الموقف بإحساس بالمسؤولية".

وكشفت تقارير اليوم عن إجراء تحقيق بشأن فاجيولي بسبب "المقامرة المحتملة" من خلال منصات غير قانونية عبر الإنترنت.

وشدد تقرير نشره موقع "فوبتول إيطاليا" أنه إذا ثبت أن فاجيولي مذنب بالمقامرة في المباريات التي ينظمها الاتحاد الإيطالي أو الاتحاد الأوروبي أو الفيفا، قد يواجه غرامة وربما يتم إيقافه لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

أرسل المحامون الذين يمثلون فاجيولي بيانًا لوكالة الأنباء الإيطالية "ناسا" حول الوضع جاء فيه:"باعتبارنا محامين لنيكولو فاجيولي، يمكننا أن نؤكد أن موكلنا يواجه الموقف بشعور بالمسؤولية، وبأقصى قدر من الشفافية والتعاون مع سلطات العدالة الرياضية والمدنية".

أضاف البيان: "وهذا ما يؤكده حقيقة أنه كان أول من أبلغ المدعي العام بالوضع بسرعة، نيكولو هادئ ويركز بشكل كامل مع يوفنتوس وهذا الموسم".

ولم يتضح بعد ما هي الأحداث التي راهن عليها فاجيولي وما إذا كان ذلك يمثل انتهاكا لقواعد أخلاقيات العدالة الرياضية.

وشارك خريج أكاديمية يوفنتوس للشباب، البالغ من العمر 22 عامًا في 6 مباريات بالدوري الإيطالي هذا الموسم، وقدم تمريرة حاسمة واحدة، كما لديه أيضًا مباراة دولية واحدة مع منتخب إيطاليا، حصل عليها في نوفمبر 2022.