رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. السوداني يؤكد حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة

نشر
الأمصار

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة على أرضه.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان، أن "السوداني استقبل مساء اليوم، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له، وشهد اللقاء التباحث في مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع الإقليمية والدولية، كما جرى بحث التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة، والأوضاع الإنسانية السيئة التي يعيشها الشعب الفلسطيني الشقيق".

وأكد السوداني، بحسب البيان، "موقف العراق الثابت والمبدئي إزاء حق الشعب الفلسطيني في الحياة الكريمة، وإقامة دولته الوطنية المستقلة على أرضه وترابه التاريخي، وضرورة تحرك المجتمع الدولي لإنقاذ الأهالي هناك من محنتهم".

من جانبه، نقل عبد اللهيان تحيات القيادة الإيرانية للسوداني، وتأكيدها على الدور المحوري الذي يضطلع به العراق، في الساحتين العربية والإسلامية، إزاء مشاكل المنطقة والجهود الساعية إلى حلها.

رئيس الوزراء العراقي يوجه بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان، انه "تأكيدًا لمواقف العراق الثابتة والمبدئية من القضية الفلسطينية، وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الصهيوني".

وأضاف ان "ذلك سيتم  بالتنسيق مع السلطات المصرية لغرض إيصال المساعدات التي تتضمن مستلزمات طبية وعلاجية، واحتياجات إنسانية عاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق".

العراق وسوريا يؤكدان ضرورة مواصلة الجهود لإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، ووزير الخارجيَّة والمغتربين في الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة فيصل المقداد، ضرورة مواصلة الجهود لإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان، ان "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، بحث مع وزير الخارجيَّة والمغتربين في الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة فيصل المقداد، على هامش مشاركته في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربيَّة على المُستوى الوزاريّ التي عُقدت اليوم في مقرّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربيَّة في القاهرة، التطورات التي تشهدها الأراضيّ الفلسطينيَّة المحتلة".

وأكّد الوزير فؤاد حسين، خلال اللقاء، على ضرورة اتخاذ موقف عربيّ مُشترَك، لوقف الانتهاكات المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطينيّ، والتي كانت السبب الأساس في توتر الأوضاع في الأراضيّ الفلسطينيّة.

وشدد الوزيران على ضرورة الالتزام بالقرارات الدوليَّة التي تمّ تجاهلها من قبل الكيان الصهيونيّ ومواصلة الجُهُود الإقليميَّة والدوليَّة، نحو استرداد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيّ وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.