رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق ومصر يبحثان تعزيز التعاون في مجال الموارد المائية

نشر
الأمصار

بحث وزير الموارد المائية في العراق عون ذياب عبد الله، اليوم الخميس، مع السفير المصري وليد محمد إسماعيل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد.

وقالت الوزارة في بيان: إن" وزير الموارد المائية استقبل بمكتبه في مركز الوزارة سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق وليد محمد إسماعيل"، لافتة، إلى أن "اللقاء تناول بحث علاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال الموارد المائية لتعزيزها وتطويرها والاستفادة من التجربة المصرية في مجال استخدام مياه المبازل لتحويل المناطق الصحراوية لواحات خضراء".

وأكد الوزير ذياب خلال اللقاء "سعي العراق إلى تفعيل وتوسيع نطاق التعاون مع الجانب المصري والاستفادة من خبراته التي يمكن توظيفها في العراق من خلال الشركات الرصينة في مجال الاستصلاح واعتماد أساليب الري الحديثة وتبادل الخبرات وتفعيل عمل اللجان المشتركة بين الجانبين لغرض تطوير قطاع الموارد المائية ومواجهة التحديات في ظل تسارع التغير المناخي وآثاره على دول العالم والمنطقة".

من جانبه، وجه السفير دعوة لوزير الموارد للمشاركة بأسبوع القاهرة للمياه والذي سيقام أواخر شهر تشرين الأول"، مثمنا، "الجهود المبذولة من قبل الوزير للارتقاء وتطوير أواصر التعاون بين البلدين الشقيقين في قطاع الموارد المائية".

وأضاف البيان، أن "اللقاء حضره الوكيل الفني للوزارة حسين عبد الأمير بكه ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في مركز الوزارة".

رئيس الوزراء العراقي يوجه بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان، انه "تأكيدًا لمواقف العراق الثابتة والمبدئية من القضية الفلسطينية، وجّه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الصهيوني".

وأضاف ان "ذلك سيتم  بالتنسيق مع السلطات المصرية لغرض إيصال المساعدات التي تتضمن مستلزمات طبية وعلاجية، واحتياجات إنسانية عاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق".

العراق وسوريا يؤكدان ضرورة مواصلة الجهود لإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، ووزير الخارجيَّة والمغتربين في الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة فيصل المقداد، ضرورة مواصلة الجهود لإسترداد حقوق الشعب الفلسطيني.

وذكرت وزارة الخارجية العراقية في بيان، ان "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، بحث مع وزير الخارجيَّة والمغتربين في الجمهوريَّة العربيَّة السوريَّة فيصل المقداد، على هامش مشاركته في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربيَّة على المُستوى الوزاريّ التي عُقدت اليوم في مقرّ الأمانة العامة لجامعة الدول العربيَّة في القاهرة، التطورات التي تشهدها الأراضيّ الفلسطينيَّة المحتلة".

وأكّد الوزير فؤاد حسين، خلال اللقاء، على ضرورة اتخاذ موقف عربيّ مُشترَك، لوقف الانتهاكات المستمرة التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطينيّ، والتي كانت السبب الأساس في توتر الأوضاع في الأراضيّ الفلسطينيّة.

وشدد الوزيران على ضرورة الالتزام بالقرارات الدوليَّة التي تمّ تجاهلها من قبل الكيان الصهيونيّ ومواصلة الجُهُود الإقليميَّة والدوليَّة، نحو استرداد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيّ وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.