رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انعقاد اللجنة السعودية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي

نشر
 ألكسندر نوفاك
ألكسندر نوفاك

شارك ألكسندر نوفاك، نائب رئيس وزراء روسيا الاتحادية، و وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، في أعمال الدورة الثامنة للجنة السعودية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني.

انعقاد اللجنة السعودية الروسية المشتركة

وقال نوفاك، إن المملكة العربية السعودية تعتبر شريكا استراتيجيا، وإن العلاقات بين البلدين تتطور بنجاح، ورحب نوفاك بانضمام المملكة إلى مجموعة "بريكس".

وتطرق نوفاك إلى مجال التعاون، منوّها إلى أن العديد من الشركات الروسية لديها الرغبة بالمشاركة في بناء المدن الذكية مثل "نيوم".

وأكد أن الشركات الروسية مستعدة لتبادل الخبرات في المجال العلمي والذكاء الاصطناعي مع الجانب السعودي.

تبادل الخبرات في المجال العلمي والدراسي

وأشار نوفاك إلى أن عدد الطلاب السعوديين الراغبين بالدراسة في روسيا قد ارتفع في الفترة الأخيرة لثلاث مرات.
ومن جهته، قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، إن بلاده تربطها علاقة متميزة مع روسيا، وأن هذه العلاقة أسست لعلاقات متميزة وتتميز بالديمومة والاستمرارية، وأن هذه الاجتماعات في وقت سابق اتصفت بالطابع الرمزي.

وأشار وزير الطاقة إلى أنه في نوفمبر المقبل سيكون هناك اجتماع مماثل في المملكة، مشيرا إلى أن أي اجتماعات مستقبلية غرضها "تحقيق هدف لمصالح وشراكة البلدين هو أمر مرحب به".

وأشار الوزير السعودي إلى وجود نقلة نوعية بين البلدين في قطاع الطاقة "ولولا هذه النقلة لم تتم المحافظة على أسعار الطاقة في الأسواق العالمية".

وقال الوزير السعودي: "نسعى من خلال هذه الاجتماعات لتنمية العلاقات بين البلدين... هذه العلاقة تأخد مجالا حيويا في ظروف استثنائية، نظرا للظروف الحالية، يقوم القطاع الخاص بأمر متميز من الجانبيين"، معربا عن أمله بتحقيق الفوائد للعلاقات بين البلدين والتوسع بنشاطاتها.

وفي نهاية الاجتماع، تم توقيع البروتوكول النهائي للاجتماع.

التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي يعربان عن القلق العميق للتطورات في غزة

ومن ناحية أخرى، أعرب الاجتماع الوزاري المشترك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي عن القلق العميق للتطورات الخطيرة في غزة مدينا جميع الهجمات ضد المدنيين، ودعا إلى حمايتهم مذكرا الأطراف بالتزاماتها بموجب مبادئ القانون الإنساني الدولي.

ووفقا للخارجية الكويتية، دعا الاجتماع الوزاري، في بيان مشترك في ختام أعماله الثلاثاء في مسقط، إلى ضبط النفس صونا للأرواح وإطلاق سراح الرهائن مشددا على الحاجة الملحة إلى حل سياسي للأزمة.