رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسرائيل تعلن حالة الحرب وعدد القتلى في تزايد.. آخر تطورات الأوضاع بغزة

نشر
الأمصار

اشتعلت الأوضاع بين الجانب الفلسطيني متمثلًا في المقاومة الفلسطينية، والجانب الإسرائيلي، وذلك بعدما قامت المقاومة بتوجيه ضربات قوية لجيش الاحتلال في مستوطنات غلاف غزة. 

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس في فلسطين، صباح السبت، بدء عملية طـوفان الأقصى ضد إسـرائيل، بإطـلاق أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة.

وذكرت كتائب القسام في بيان لها أن العملية تأتي “رداً على اعتـ.ـداءات الاحتـ.ـلال على المسجد الأقصى وأبناء شعبنا في الضفة الغربية المحتلة”.

وقال القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف، في كلمة له إن العملية “لن تتوقف حتى تحرير القدس والأقصى”.

ومن جهتها، كشفت إسـرائيل أنه تم قصـف عشرات الأهداف من قبل قطاع غزة نحوها، بما في ذلك مواقع عسكرية ومنازل وبنى تحتية.

ومنذ ذلك الحين وأرقام الضحايا مازالت في تصاعد مستمر، والمجتمع العربي والدولي يتابع باهتمام مع وجود محاولات مستمرة للتهدئة. 

إسرائيل تعلن حالة الحـرب في البلاد 

وفي سياق متصل، أعلنت إسـرائيل حالة الحرب في البلاد، الأحد، بعد أن قتلت الفصائل الفلسطينية أكثر من 600 مستوطن إسرائيلي في هجوم ممـيت، وجاء إعلان حالة الحـرب في سابقة هي الأولى منذ حرب أكتوبر 1973.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسـرائيلي بنيامين نتنياهو، إن مجلس الوزراء السياسي الأمني وافق على إعلان حالة الحرب، وبالتالي القيام بعمليات عسكرية كبيرة.

حصيلة قتلي الإسرائيليين وصلت لـ 600 قتيل

ومن جانبها، أفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الأحد، بارتفاع عدد قتلى الجانب الإسرائيلي في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية في غزة إلى 600 قتيل.
وقال تلفزيون "آي 24" إن عدد المصابين من الجانب الإسرائيلي فاق 2000 مصاب.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن المجلس الوزاري الأمني المصغر(الكابينيت) صادق رسميًا على بدء الحرب على قطاع غزة، ردًا على إطلاق حركة "حماس" الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى".

وقال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ 500 غارة جوية على قطاع غزة وقتل نحو 400 مسلح فلسطيني، وفقاً لصحيفة "جيروزاليم بوست".

وأوضح متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، في مقطع فيديو، أن "كل رموز حركة حماس معرضون للهجوم. سيكون هناك قصف عنيف ويتصاعد خلال الساعات المقبلة"، مشيراً إلى أن تركيز قوات الجيش الإسرائيلي الآن على القتال في بلدة كفار عزة. وأعلن عن تدشين موقع إلكتروني للتحقيق بخصوص الأفراد المفقودين.

كما أعلن مقتل 18 جنديا إضافيا جراء المعارك الدائرة مع حماس في البلدات الجنوبية للبلاد، وسط استمرار القتال الشرس هناك.

الجيش الإسرائيلي يبدأ إجلاء سكان مستوطنات غزة

وبدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه بدأ في إجلاء سكان مستوطنات غلاف غزة الذين يعيشون على بعد 4 كيلومترات من الحدود.

وقال الجيش في بيان، إن القرار جاء "كإجراء احترازي" لمواجهة أي تصعيد محتمل في قطاع غزة.

إجلاء سكان المستوطنات

ويأتي قرار إجلاء سكان المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة، بعد تصاعد التوتر بين إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على القطاع.

وقصفت طائرات الاحتلال، منازل وسوتها بالأرض في عدد من المدن بالقطاع من رفح جنوبا حتى بيت حانون شمالا.

وأكدت المصادر أن دمارا كبيرا لحق بالبنية التحتية في كل المناطق التي استهدفت بالطيران الحربي بالقطاع، إضافة إلى دمار في ممتلكات عامة خاصة بينها مستشفيات ومدارس ومؤسسات.

ومن ناحية أخرى، أجرت الولايات المتحدة وإسرائيل، "مُناقشات مُعمقة"،حول احتياجات تل أبيب من المساعدات العسكرية في مواجهة هجوم حركة "حماس" المُباغت، حسبما أفاد مسؤول كبير بالبيت الأبيض، اليوم الأحد.

وأشار المسؤول إلى إمكانية أن يُصدر الجانب الأمريكي اليوم الأحد إعلانا في هذا الإطار.

وأقر بأن الولايات المتحدة تشهد وضعا برلمانيا معقدا، إذ يعاني أحد مجلسي الكونغرس شللا بعد إقالة زعيمه الجمهوري.

وأضاف أنه بدون وجود رئيس لمجلس النواب "سيكون هذا وضعا غير مسبوق سيتعين علينا إدارته".

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان أمس السبت، إن الولايات المتحدة تدين بشكل لا لبس فيه الهجوم الذي شنته "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس ضد إسرائيل.

ووجه الرئيس الأمريكي تحذيرا لأي طرف آخر معاد لإسرائيل يسعى للحصول على ميزة في هذا الوضع، مردفا بالقول "إن دعم حكومتي لأمن إسرائيل قوي للغاية ولا يتزعزع".

وأعلن الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم السبت، عن انطلاق عملية "طوفان الأقصى" ضد إسرائيل.

بلينكن: الهجوم على إسرائيل هو الأعنف منذ 1973

ومن جانبه، أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، أن الهجوم الحالي على دولة الاحتلال إسرائيل هو الأعنف منذ 1973، مشددًا على أن أمريكا الآن تنظر بطلب تقديم الدعم لإسرائيل، منوهًا بأنه سيتم إعلان القرار بخصوص الدعم للاحتلال الإسرائيلي في وقت لاحق اليوم الأحد.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي

وأوضح أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي أنه لا يرى أي دليل على وقوف إيران وراء الهجوم على إسرائيل رغم وجود علاقات بين حماس وطهران، وذلك على خلفية ما كان يتم تداولة في الوسط الامريكي بخصوص علاقة إيران بهذا ما قامت به المقاومة الفلسطينية أمس السبت.

ونوه وزير الخارجية الأمريكي، بأن عرقلة مسار العلاقات السعودية الإسرائيلية قد يكون جزءًا من دافع الهجوم على إسرائيل.