رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس المصري يتابع الموقف العام للأحداث فى غزة من مركز الأزمات الاستراتيچي

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تابع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الموقف العام للأحداث من خلال مركز ادارة الأزمات الاستراتيچي، وذلك في ضوء تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

ووجه الرئيس السيسي، بتكثيف الاتصالات المصرية لإحتواء الموقف ومنع المزيد من التصعيد بين الطرفين.

وبدوره، أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم السبت، عدة اتصالات مكثفة مع نظرائه وعدد من المسؤولين الدوليين للعمل على وقف التصعيد الجاري بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية، عبر صفحة الوزارة على فيسبوك ، إن "شكري أجرى اتصالًا مع جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، تناول التطورات الخطيرة على الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي، حيث أكد الوزير شكري على أهمية وقف التصعيد الجاري وممارسة ضبط النفس من جميع الأطراف، لما ينطوي عليه الأمر من مخاطر وخيمة".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن "مصر تقوم باتصالات مكثفة على المستويات كافة لاحتواء الأزمة الحالية"، كاشفًا أن الاتصالات التي يجريها وزير الخارجية في هذا الشأن تتركز على الأطراف الدولية ذات التأثير، لضمان توحيد الجهود واتساقها وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل التوتر وعدم الاستقرار، والحيلولة دون خروج الوضع عن السيطرة".

كما صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن سامح شكري وزير الخارجية، أجرى اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً مع أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني، للتشاور والتنسيق بشأن جهود وقف التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين أعربا عن قلقهما البالغ تجاه التدهور المتلاحق والخطير للأحداث، حيث شدد الوزير شكري على ضرورة أن تتركز جميع الجهود الدولية والإقليمية في الوقت الراهن على وقف التصعيد والعنف، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، للحيلولة دون إزهاق المزيد من الأرواح وخروج الوضع الأمني عن السيطرة.

واتفق الوزيران على استمرار التشاور والتنسيق الوثيق خلال الساعات القادمة.

الرئيس الفلسطيني يترأس اجتماعاً قيادياً طارئاً

ومن ناحية أخرى، ترأس الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم السبت، اجتماعا قياديا طارئا ضم عددا من المسؤولين المدنيين والأمنيين.

ووجه الرئيس الفلسطيني، إلى ضرورة توفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني، مؤكداً حق الفلسطينيين في الدفاع عن النفس لمواجهة إرهاب المستوطنين وقوات الاحتلال.

ودعا الرئيس الفلسطيني، الى توفير كل ما يلزم لتعزيز صمود وثبات الشعب الفلسطيني في وجه جرائم الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين.