رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. وزارة الكهرباء توقع مذكرة تفاهم مع تركمانستان لتوريد الغاز الطبيعي

نشر
الغاز
الغاز

وقعت وزارة الكهرباء في العراق مذكرة تفاهم مع تركمانستان لتوريد الغاز الطبيعي من تركمانستان إلى العراق لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية، وذلك اليوم الجمعة.


 العراق وتركمانستان يوقعان مذكرة تفاهم لتوريد الغاز الطبيعي

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الجمعة، أن وزير الكهرباء العراقي، زياد على فاضل، وقع على مذكرة تفاهم مع وزير الدولة التركمانستاني لشؤون الغاز، ماكسات باباييف، ذلك خلال مؤتمر صحفي في بغداد.
وسيتم توريد الغاز الطبيعي من تركمانستان إلى العراق عبر استخدام الشبكة الأنابيب في إيران، حيث سيصل إلى العراق، ويكون هناك زيادة كمية الغاز المستورد ستسهم في تحقيق استقرار أكبر في توفير الطاقة الكهربائية، مما سيعود بالنفع على المواطنين من خلال زيادة ساعات التجهيز.

وأعرب الوزير التركمانستاني عن سعادته بزيارة بغداد وتوقيع مذكرات التفاهم في مجال الطاقة، معتبرًا أن هذه المذكرة هي الخطوة الأولى لتعزيز التعاون المشترك وستعود بالفائدة على الشعبين.

وتتواصل مساعي الحكومة العراقية لإقامة كبرى المشروعات الاستثمارية، الطامحة إلى تعزيز إنتاج النفط وضخ الغاز الطبيعي بكميات كبيرة، بما يعود بالنفع على الاقتصاد في العراق، على المدى البعيد.

العراق.. وزير النفط يؤكد أهمية متابعة مشاريع استثمار الغاز

في ذلك السياق، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط في العراق حيان عبد الغني، الخميس، أهمية متابعة تنفيذ مشاريع استثمار الغاز والإسراع بإضافة كميات جديدة.

وقال المكتب الإعلامي لوزير النفط العراقي، في بيان: إن" عبد الغني أكد خلال ترؤسه اجتماع هيئة الرأي في الوزارة بجلسته الثامنة أهمية متابعة تنفيذ مشاريع استثمار الغاز والإسراع بإضافة كميات جديدة للإنتاج الوطني والعمل على تعزيز الاستثمارات الخارجية في مشاريع تطوير المواقع والرقع الاستكشافية لجولات التراخيص".

وأكد عبد الغني، بحسب البيان،" على قيام شركة نفط البصرة بتنفيذ خطط مشاريع أنابيب الصادرات النفطية للمنفذ الجنوبي، وقيام شركة خطوط الأنابيب النفطية والشركات المعنية بإعادة تقييم وتأهيل منظومات الأنابيب النفطية في أنحاء العراق كافة".


وأوعز عبد الغني للتشكيلات النفطية بتسخير جهودها وإمكانياتها لتقديم الخدمات لزوار الأربعين، منها توفير الوقود بأنواعه وتوفير المياه الصالحة للشرب وتوفير الثلج وتوفير مواقع استراحة للزائرين، إضافة للخدمات الأخرى".