رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تسمح بالعودة إلى صادرات الديزل المنقولة بحرا

نشر
الأمصار

سمحت الحكومة الروسية بالعودة إلى صادرات الديزل المنقولة، بحرا، بعد أسابيع فقط من فرض حظر أثار اضطرابات في الأسواق العالمية.

ويمكن استئناف الشحنات، شريطة تسليم الوقود إلى موانئ البلاد، عبر خطوط الأنابيب، حسب بيان صادر على حساب الحكومة على تطبيق تليجرام، طبقا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الجمعة.

وتم فرض حظر شبه كامل على صادرات الديزل والبنزين من روسيا، في 21 سبتمبر. وهذا أدى إلى قفزة في أسعار الديزل في أوروبا، حيث تعتبر البلاد أكبر مصدر لوقود الديزل بحرا.

وذكر البيان أن الشركات التي لا تنتج ديزل خاص بها، لكن تشحن كميات، مشتراة، من السوق المحلية، سيتعين عليها الآن أن تدفع رسوم تصدير باهظة للغاية.

وأضاف البيان أن الحكومة تستعيد الآن دعمها بشكل كامل لمصافي التكرير لضمان تلبية الطلب المحلي على الوقود وحصول المصافي على تعويض عن الفرق بين أسعار الوقود في الداخل والخارج.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء الروسية "تاس" في نبأ عاجل لها منذ قليل، باندلاع حريق ضخم في مصفاة لتكرير النفط جنوب روسيا وذلك بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة.

وقالت "تاس" إن المصفاة تقع في إقليم كراسنودار، مشيرةً إلى أن خدمات الطورائ تعكف على الوقوف على ملابسات الحادث.

وأمس الأربعاء، أعلنت روسيا فتح تحقيق فيما أسمته "عملا إرهابيا"، بعدما أفادت موسكو، في وقت سابق أمس بأنها أسقطت مسيرتين استهدفتا مقر الرئيس فلاديمير بوتين، متهمة أوكرانيا بمحاولة اغتيال "إرهابية".

وقالت لجنة التحقيق في روسيا المكلفة بالتحقيق في الجرائم الأكثر خطورة، في بيان، إنها "فتحت تحقيقا جنائيا في إرهاب على صلة بمحاولة قصف مقر رئيس روسيا في الكرملين".

 زيلينسكي يعلن عن هجوم مضاد قريبًا ضد روسيا

وأعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي مشترك خلال زيارته إلى فنلندا، أن أوكرانيا ستشن هجوما مضادا ضد القوات الروسية قريباً، وأن لديه الثقة الكاملة من أن دول الغرب سيزود كييف بطائرات حربية حديثة.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مشترك بينه وبين نظيره في فنلندا ، أحدث عضو في الناتو ، أن أحد أسباب سفره إلى هلسنكي هو رغبة كييف في أن تصبح عضوًا كامل العضوية في التحالف العسكري، بحسب وكالة "رويترز" الإخبارية.

واستشهد الرئيس الأوكراني بأمثلة سابقة للنجاحات في ساحة المعركة التي أعقبها منح أوكرانيا أنواعًا جديدة من المساعدات العسكرية.

وأشار زيلينسكي، إلى حاجة كييف إلى الإمدادات بالطائرات الحربية والأسلحة من الحلفاء الغربيين.

وقال الرئيس الفنلندي سولي نينيستوفي المؤتمر الصحفي المشترك، إن فنلندا لا تستطيع التبرع بمقاتلات "هورنتس" أمريكية الصنع لأنها كانت قديمة وقليل من الدول الأخرى في أوروبا لديها نماذج مماثلة ، ولن يكون من المنطقي إرسالها في هذه الحالة