رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا.. حريق ضخم يضرب مصفاة نفط بعد هجوم بطائرة مسيرة

نشر
الأمصار

أفادت وكالة الأنباء الروسية "تاس" في نبأ عاجل لها منذ قليل، باندلاع حريق ضخم في مصفاة لتكرير النفط جنوب روسيا وذلك بعد تعرضها لهجوم بطائرة مسيرة.

وقالت "تاس" إن المصفاة تقع في إقليم كراسنودار، مشيرةً إلى أن خدمات الطورائ تعكف على الوقوف على ملابسات الحادث.

وأمس الأربعاء، أعلنت روسيا فتح تحقيق فيما أسمته "عملا إرهابيا"، بعدما أفادت موسكو، في وقت سابق أمس بأنها أسقطت مسيرتين استهدفتا مقر الرئيس فلاديمير بوتين، متهمة أوكرانيا بمحاولة اغتيال "إرهابية".

وقالت لجنة التحقيق في روسيا المكلفة بالتحقيق في الجرائم الأكثر خطورة، في بيان، إنها "فتحت تحقيقا جنائيا في إرهاب على صلة بمحاولة قصف مقر رئيس روسيا في الكرملين".

 

 زيلينسكي يعلن عن هجوم مضاد قريبًا ضد روسيا

 

وأعلن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي مشترك خلال زيارته إلى فنلندا، أن أوكرانيا ستشن هجوما مضادا ضد القوات الروسية قريباً، وأن لديه الثقة الكاملة من أن دول الغرب سيزود كييف بطائرات حربية حديثة.

وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي مشترك بينه وبين نظيره في فنلندا ، أحدث عضو في الناتو ، أن أحد أسباب سفره إلى هلسنكي هو رغبة كييف في أن تصبح عضوًا كامل العضوية في التحالف العسكري، بحسب وكالة "رويترز" الإخبارية.

واستشهد الرئيس الأوكراني بأمثلة سابقة للنجاحات في ساحة المعركة التي أعقبها منح أوكرانيا أنواعًا جديدة من المساعدات العسكرية.

وأشار زيلينسكي، إلى حاجة كييف إلى الإمدادات بالطائرات الحربية والأسلحة من الحلفاء الغربيين.

وقال الرئيس الفنلندي سولي نينيستوفي المؤتمر الصحفي المشترك، إن فنلندا لا تستطيع التبرع بمقاتلات "هورنتس" أمريكية الصنع لأنها كانت قديمة وقليل من الدول الأخرى في أوروبا لديها نماذج مماثلة ، ولن يكون من المنطقي إرسالها في هذه الحالة.

أخبار أخرى..

تحذير عاجل من الدوما الروسي لأوكرانيا بعد محاولة اغتيال بوتين

قال أدلبي شكاجوشيف، عضو لجنة الأمن في مجلس الدوما الروسي، إن رد فعل روسيا على محاولة اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين سيكون قاسياً.

وأضاف شكاجوشيف: "من جانب روسيا، سيكون الرد قاسياً للغاية، أخطأت حسابات أوكرانيا والجماعات التخريبية التي خططت لهذا العمل الإرهابي بشكل خطير للغاية. لم يعد هذا خطاً أحمر، إنها إشارة توقف بالنسبة لهم".

 

وتابع: "ستشعر أوكرانيا تمامًا بما هو ملائم باللغة الروسية”.

أخبار أخرى..

قائد فاجنر عن محاولة اغتيال بوتين: الهجوم الأوكراني المضاد بدأ

قال قائد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية، يفجيني بريجوزين، إن الهجوم الذي تعرض له مقر الرئاسة الروسية ومحاولة قتل الرئيس فلاديمير بوتين، هجوم أوكراني مضاد بدأ وسينشط خلال أيام قليلة.

وحسب وكالة "رويترز" للأنباء، قال بريجوزين اليوم الأربعاء إنه يعتقد أن الهجوم المضاد الأوكراني قد بدأ بالفعل، وأن قواته تراقب نشاطًا متزايدًا على طول الجبهة.

 

وأضاف بريجوزين في بيان نشره على "تيليجرام" أن "المرحلة النشطة" للهجوم المضاد ستبدأ في الأيام المقبلة.

وكان قد أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أن النظام الأوكراني استهداف الكرملين بطائرتين مسيرتين.

وقال المتحدث - في بيان - إن كييف حاولت اليوم، الأربعاء، إطلاق طائرات مسيرة على مقر إقامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين.

وأضاف أنه نتيجة للإجراءات التي اتخذها الجيش الروسي والأجهزة الخاصة في الوقت المناسب باستخدام أنظمة حرب الرادار، تم تعطيل المسيرتين.

وأوضح المتحدث أنه " نتيجة للعمل الإرهابي لم يصب الرئيس بوتين بأذى، ولم يتغير جدول أعماله، ويستمر كالمعتاد، كما لم تقع أي إصابات خلال الهجمة ومن تناثر شظايا الطائرات بدون طيار على أراضي الكرملين".