رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تُدين مُمارسات إسرائيل الاستفزازية في المسجد الأقصى

نشر
الأمصار

أصدرت "وزارة الخارجية السعودية" بيانًا، ددت من خلاله بممارسات "إسرائيل" الاستفزازية في المسجد الأقصى، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الجمعة.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن تنديد وإدانة المملكة للممارسات الاستفزازية التي قام بها أحد المسؤولين الإسرائيلين باقتحام باحات المسجد الأقصى وسط تعزيزات أمنية مكثفة.

وقالت في البيان: "تعبر الوزارة عن أسف المملكة لما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من ممارسات تقوض جهود السلام الدولية وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية".

وأكدت أن هذه الممارسات تعد تعديا صارخا واستفزازا لمشاعر المسلمين حول العالم.

وحملت وزارة الخارجية القوات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه التجاوزات.

كما شددت على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل كافة الجهود لإنهاء هذا الصراع.

وحوّلت القوات الإسرائيلية مدينة القدس إلى ثكنة عسكرية بالتزامن مع انطلاق مسيرات للمستوطنين احتفالا بما يعرف بعيد "العرش اليهودي" التي تنظمها بشكل سنوي جماعات دينية متطرفة في مدينة القدس بشكل استفزازي للمواطنين، فيما أقدم وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير على اقتحام المسجد الإبراهيمي في الخليل.

وأغلقت الشرطة عددا من الشوارع في غرب القدس وجنوبها لتسهيل تحرك المستوطنين وأعاقت حركة الفلسطينيين في مدينة القدس بشكل كامل، بما في ذلك البلدة القديمة التي انتشر فيها المستوطنون بشكل لافت، وتزامن ذلك مع اقتحامات غير مسبوقة للمسجد الأقصى.

جدير بالذكر أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، طالب بالسماح باقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى بالقدس الشرقية على مدار الساعة مع إمكانية صلاتهم فيه.

وزير إسرائيلي جديد يصل "السعودية" للمُشاركة في مؤتمر دولي

وصل وزير الاتصالات الإسرائيلي "شلومو كارعي"، على رأس وفد إلى العاصمة السعودية "الرياض" للمُشاركة في مؤتمر دولي، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء.

وذكرت قناة "I24" أن وزير الاتصالات الإسرائيلية شلومو كارعي وصل مساء الاثنين الى العاصمة السعودية الرياض، على رأس وفد يشمل رئيس لجنة الاقتصاد البرلمانية دافيد بيطون، ونائب المدير العام لوزارة الاتصالات، رئيس ديوان الوزير والناطق باسمه، ومديرة العلاقات الخارجية، وممثلو إدارة البريد ووزارة الخارجية.

وبحسب "I24"، سيشارك الوفد الذي حصل على رسالة تفويض موقعة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في مؤتمر دولي يعقد في العاصمة الرياض من يوم الاثنين حتى الأربعاء، بمشاركة ممثلين من كافة أنحاء العالم.

وأشار الإعلام العبري إلى أن من المتوقع أن يلقي الوزير كارعي خلال مؤتمر "البريد العالمي" كلمة أمام وزراء الاتصالات وممثلين لكافة دول العالم.

كما من المتوقع أن يجتمع كارعي مع السفير الأمريكي لدى السعودية، ووزير الاتصالات التركي وغيرهم.

وكان  وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس قد وصل الثلاثاء الماضي إلى السعودية على رأس وفد بلاده إلى مؤتمر منظمة السياحة التابعة للأمم المتحدة، وكانت هي المرة الأولى التي يسافر فيها وزير إسرائيلي إلى السعودية.

وسبث لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ان قال في حديث لشبكة "فوكس نيوز" إن السعودية تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لكن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات.

بدوره، قال نتنياهو، الجمعة، إن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق سلام مع السعودية خلال الأشهر القليلة المقبلة، أو سيتم تأجيله لعدة سنوات.