رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: السجن 15 سنة لمحافظ نينوى الأسبق لاقترافه جريمة الاختلاس

نشر
الأمصار

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، اليوم الخميس، صدور قرار حكمٍ حضوري بحقّ محافظ نينوى الأسبق يقضي بالسجن (15) سنة؛ جرَّاء اقترافه جريمة الاختلاس.

وذكرت دائرة تحقيقات الهيئة في بيان، أن" محكمة جنايات نينوى- الهيئة الأولى أصدرت قرار حكمٍ حضوري يقضي بالسجن (15) سنة بحق محافظ نينوى الأسبق، استناداً إلى أحكام المادة (315) من قانون العقوبات؛ على إثر اقتراف جريمة اختلاس أموالٍ مُخصَّصةٍ لإعادة الاستقرار في محافظة نينوى".

وأضافت، أن "تفاصيل القضيَّة تشير إلى سحب مبلغٍ قدره(48,077,125,000) ثمانية وأربعون ملياراً، وسبعة وسبعون مليون دينار، كان مودعاً لدى مصرف الرشيد"، مُوضحة، أن "المبلغ خاصٌّ بمشاريع إعادة الاستقرار في محافظة نينوى لسنة 2018، وتمَّ تسليمه إلى أحد المُتَّهمين الهاربين الذي كان يعمل مُوظفاً في ديوان المحافظة دون إيداع المبلغ في الحسابات الرسميَّة المعتمدة في المصارف الحكوميَّة، وعدم إيداعه في قاصة المُحافظة أو تسليمه إلى لجان التنفيذ في الأمانة؛ لغرض تنفيذ المشاريع التي خُصِّصَت لها تلك المبالغ، وذلك خلافاً للضوابط والقوانين".

وتابعت، أن "المحكمة، وبعد اطلاعها على الأدلة والإثباتات، توصَّلت إلى القناعة التامَّة بمقصريَّة المُتَّهم، فأصدرت حكماً حضورياً بإدانته يقضي بالسجن (15) سنة؛ وذلك استناداً إلى أحكام المادة (315) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل".

العراق يعلن ضبط 13 عجلة سببت هدراً بالمال العام بميناء أم قصر 

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم الخميس،  ضبط 13 عجلة سببت هدراً بالمال العام بأكثر من عشرة ملايين دينار في ميناء أم قصر الأوسط.

وذكر بيان للهيئة، أن "مديرية منفذ ميناء أم قصر الأوسط وبجهود ومتابعة دقيقة لكافة البضائع وبعد استحصال موافقة قاضي تحقيق محكمة أم قصر، تمكنت من ضبط سيارات عدد (13) في بوابة التخريج وذلك لعدم وجود الوصولات الضريبية عند تدقيق المعاملات الجمركية المنجزة مما سبب هدراً   بالمال العام بمبلغ( 10,000,281) دينار".

وأضاف، أنه "تم تنظيم محضر ضبط أصولي وإحالتها إلى مركز شرطة كمرك ام قصر لأتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة".

العراق يعلن انطلاق عملية تفتيش واسعة في الموصل

أعلنت هيئة الحشد الشعبي في العراق، اليوم الخميس، تنفيذ عملية تفتيش واسعة في الموصل بمشاركة القوات الأمنية، للبحث عن فلول داعش الإرهابية وتحقيق الأمن والاستقرار.

وذكر بيان للهيئة، أن "قوة من اللواء 30ضمن قيادة عمليات نينوى بالحشد الشعبي، وبالاشتراك مع القوات الأمنية، نفذت عملية تفتيش أمنية واسعة في الموصل".

 وأضاف البيان، أن "العملية الأمنية شملت تفتيش مناطق البو سيف والشمسيات، حيث تم تنفيذ عملية مسح وتفتيش أمنية واسعة النطاق ضمن قاطع المسؤولية".

وأشار إلى "العملية الأمنية تأتي بهدف إدامة الأمن والاستقرار في القاطع، والحفاظ على سلامة المدنيين والبحث عن فلول داعش الإرهابية ضمن مناطق قاطع المسؤولية".