رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الصحاف: وزيرة الخارجية الفرنسية ستزور بغداد نهاية الشهر الجاري

نشر
الأمصار

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية في العراق، أحمد الصحاف، اليوم الأربعاء، أن وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة ستزور بغداد نهاية الشهر الجاري.

وقال الصحاف في بيان: إن" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، استقبل اليوم مستشار شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في رئاسة الجمهوريَّة الفرنسيَّة باتريك دوريل".

وأضاف، أن" اللقاء استعرض سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وباريس وسبل تعزيزها من خلال زيادة حجم التعاون في المجالات كافة وفقاً للاتفاقيَّة الاستراتيجيَّة الشاملة الموقعة بين البلدين في جميع المجالات، لاسيما في مجال الاستثمار والاقتصاد والطاقة والبيئة".

وأشار، إلى أن" الجانبين ناقشا الزيارات المشتركة بين مسؤولي البلدين، وعلى رأسها الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بغداد، وزيارة وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة المرتقبة إلى بغداد نهاية الشهر الجاري".

وفي وقت سابق، اطلع الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، على مشاريع توسعة في العراق وتطوير العتبة العلوية المقدسة.

وقال بيان لرئاسة الجمهورية تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن" رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أدى اليوم مراسم الزيارة لضريح الإمام علي بن أبي طالب (ع) في محافظة النجف الأشرف".

وأضاف البيان، أن" الرئيس التقى الأمين العام للعتبة العلوية عيسى الخرسان والقائمين عليها".

وأشار، إلى أن" الرئيس اطلع على مشاريع التوسعة والتطوير التي تنفذها العتبة العلوية للمرقد الشريف".

واختتم البيان، أن" الخرسان قدّم هدية لرئيس الجمهورية تعبيرا عن ترحيب واعتزاز العتبة بزيارته".

العراق.. السوداني وبلاسخارت يبحثان متابعة الجهود لإنجاح انتخابات مجالس المحافظات

بحث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اليوم الأربعاء، متابعة الجهود لإنجاح انتخابات مجالس المحافظات.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل اليوم ، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت"، مبيناً أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث علاقات التعاون بين العراق والبعثة الأممية، ومراجعة الستراتيجية المستقلة لعمل البعثة في العراق، ومناقشة البرامج والمشاريع المشتركة التي تنفذها البعثة في عدد من مناطق العراق، فضلاً عن متابعة الجهود والاستعدادات المبذولة من أجل إنجاح انتخابات مجالس المحافظات المقررة في كانون الأول المقبل".

وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد استعراض جهود العراق في معالجة ملف النازحين، وعودتهم الطوعية إلى مناطق سكناهم بعد توفير الأجواء اللازمة التي تدعم استقرارهم وإعادة دمجهم في المجتمع، وكذلك مناقشة جهود العراق في مواجهة تحديات المناخ، وإجراءاته لمعالجة مشكلة الجفاف".