رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الأمريكي يهنئ العراق بمناسبة العيد الوطني 

نشر
بلينكن
بلينكن

قدم وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن، تهاني الولايات المتحدة إلى الشعب العراقي ورئيس الوزراء بمناسبة اليوم الوطني العراقي.

وذكر بلينكن في بيان،"ستمر الشراكة الاستراتيجية 360 درجة القائمة بين بلدينا في تعزيز قيمنا المشتركة بينما نعمل معًا لمواجهة التحديات العالمية مثل معالجة تغير المناخ، وتعزيز التنمية الاقتصادية، وتعزيز حقوق الإنسان، وحماية البيئة، وضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش، نحن نواصل تعزيز العلاقات بين الناس التي تشكل أساس شراكتنا".

واعتبر بلينكن اليوم الوطني العراقي مناسبة "للتأمل والفخر بإنجازات العراق ومثابرة شعبه على مدى أكثر من 91 عامًا، سعى العراق خلال الشدائد إلى تعزيز مجتمع أكثر شمولاً وإنصافًا لمواطنيه وللأجيال القادمة من العراقيين."

بايدن يهنىء العراق بمناسبة العيد الوطني ويؤكد دعمه للمسيرة الديمقراطية

وبدوره، هنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، حكومة وشعب العراق بالعيد الوطني، مؤكداً على دعمه للمسيرة الديمقراطية في البلاد.

جاء ذلك خلال استقبال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، حيث سلمته رسالة من بايدن تتضمن التهنئة.

وأعرب بايدن في الرسالة عن دعمه للمسيرة الديمقراطية في العراق وتقوية المؤسسات لدعم الشعب العراقي وتنوعه، مؤكداً على ضرورة تحقيق الأمن في العالم عبر الاستمرار في دحر إرهابيي داعش.

وأشار بايدن إلى تطلعه للمشاركة في الأولويات المشتركة وتقوية الشراكة بين بغداد وواشنطن، وتمنى يوماً وطنياً سعيداً لشعب العراق وحكومته.

وناقش وزير الخارجية والسفيرة الأمريكية اللقاءات التي تمت في نيويورك بين الوفد الأمريكي والوفد العراقي برئاسة رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

و يُعد اليوم الوطني في العراق يومًا هامًا في تاريخ البلاد، حيث يحتفل العراقيون في هذا اليوم بذكرى استقلالهم عن الانتداب البريطاني في عام 1932.

 ويعد هذا اليوم فرصة للشعب العراقي للتعبير عن فخره واعتزازه بوطنه.

أسباب الاحتفال

يُحتفل بـ اليوم الوطني العراقي للأسباب التالية:

  • الاحتفال باستقلال البلاد عن الانتداب البريطاني.
  • التعبير عن الفخر والاعتزاز بالتاريخ والحضارة العراقية.
  • تعزيز روح الوحدة الوطنية والانتماء لدى المواطنين.

معلومات تاريخية

في عام 1914، احتل الجيش البريطاني العراق خلال الحرب العالمية الأولى، وبعد نهاية الحرب، تم إنشاء دولة العراق تحت الانتداب البريطاني في عام 1920. وفي عام 1932، حصل العراق على استقلاله رسميًا عن بريطانيا.