رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موعد “التشغيل الكامل” لمعبر جابر ـ نصيب بين الأردن وسوريا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن معبر جابر ـ نصيب الحدودي بين المملكة وسوريا سيبدأ التشغيل الكامل بدءا من صباح الأحد القادم.

 

وقال وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، إن ذلك يأتي بناء على توجيهات رئيس الوزراء بشر الخصاونة، خلال زيارته للمركز في الثامن من الشهر الجاري، وبعد إجراء الترتيبات الميدانيّة الكاملة مع الجانب السوري.

 

واستأنف الأردن حركة النقل البري عبر الحدود مع سوريا بعد إغلاق لأكثر من شهر عملا بقواعد فرضتها السلطات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد عبر سائقي الشاحنات.

 

وفرضت السلطات الأردنية نقل البضائع على نحو متوال لضمان التزام سائقي الشاحنات من سوريا ولبنان وغيرهما ممن يدخلون إلى المملكة بالتباعد الاجتماعي أثناء تعاملهم مع مسؤولي الجمارك الأردنيين.

 

وقال مسؤولون في منتصف أغسطس إنهم اضطروا لإغلاق المعبر، وهو المنفذ الرئيسي للبضائع من لبنان وسوريا إلى الخليج، بعد أن ارتبطت عشرات الإصابات بين موظفي الحدود بارتفاع حاد في عدد الحالات في سوريا المجاورة.

 

وألحق إغلاق المعبر أضرارا بالعملية التجارية التي شهدت انكماشا بالفعل، بسبب تأثير وباء كوفيد-19 وقانون قيصر، الذي يشمل مجموعة من أشد العقوبات الأميركية على سوريا حتى الآن. ويمنع القانون الذي دخل حيز التنفيذ في يونيو، الشركات الأجنبية من التعامل التجاري مع النظام السوري في دمشق.