رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. السلطات الأمنية تعلن توقيف سوريين هرّبا مئات الأشخاص عبر البحر

نشر
الأمن الداخلي لبنان
الأمن الداخلي لبنان

أعلنت السلطات الأمنية في لبنان توقيف سوريين هرّبا مئات الأشخاص من جنسيّات مختلفة عبر ليبيا إلى إيطاليا واليونان، وذلك حسبما أفادت “الحدث العربية”.

بيان من السلطات الأمنية في لبنان

وأوضحت السلطات الأمنية في لبنان، أنه سيكون هناك استمرار ملاحقة شريكين لهما في الخارج.

ونوهت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان، بأنه توافرت معلومات عن قيام السوريين م. ن. (مواليد عام 1975)، وم. ج. (مواليد عام 1971)، بتهريب أشخاص من جنسيات سورية، ولبنانية، ومصرية، وفلسطينيّة، وأفارقة، وغيرها، من ليبيا الى أوروبا بواسطة مراكب بالتنسيق مع أشخاص من التابعية اللبنانية في منطقة وادي خالد شمالي لبنان.

وتابع الأمن الداخلي في لبنان، :"غرق مركب منها مقابل سواحل مدينة طبرق – ليبيا وتوفي جراء ذلك عشرات المهاجرين وفرّا بعدها من ليبيا إلى سوريا بعد تعرض أحدهما لمحاولة قتل من قبل بعض اهالي الضحايا".

وأفادت السلطات الأمنية، أنه تم توقيفهم واعترفوا بأنهما كانا يتقاضيان عن كل شخص مبلغ 3500 دولار، وقد تم تهريب مئات الأشخاص عبر البحر من ليبيا الى ايطاليا واليونان، بواسطة عبارات سعة كل منها تتراوح ما بين 500 و350 و250 شخصًا من جنسيات متعدّدة.

وأنقذ جيش لبنان (السبت) 27 مهاجراً سورياً تعرض زورقهم للغرق قبالة الساحل الشمالي للبلاد، وفق ما أعلنت القوات المسلحة.

وتمكنت دورية من القوات البحرية في الجيش بمؤازرة الدفاع المدني في لبنان «من إنقاذ 27 مهاجراً غير شرعي كانوا على متن أحد الزوارق المطاطية في أثناء تعرضه للغرق مقابل شاطئ شكا» بشمال لبنان، وفق بيان للجيش.

وقال مسؤول عسكري طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول له التحدث إلى الصحافة، لوكالة الصحافة الفرنسية إن المهاجرين جميعهم من الجنسية السورية.

مهاجرون سوريا

ويتوجه المهاجرون الساعون للوصول إلى أوروبا من لبنان عموماً إلى جزيرة قبرص بشرق البحر المتوسط على مسافة 175 كيلومتراً.

وأعلنت القوى الأمنية (السبت) أيضاً القبض على مهرب بشر من لبنان و42 سورياً في أثناء وجودهم في سيارة «مليئة بعدد كبير من السوريين».

وقالت قوى الأمن الداخلي إن السائق اعترف بالتخطيط لتهريبهم على متن قارب إلى قبرص.

وأضاف البيان أن الأفراد المعنيين قالوا أثناء الاستجواب إنهم دفعوا ما بين 5000 إلى 7000 دولار للشخص الواحد للوصول إلى أوروبا عبر قبرص.