رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أول تعليق أمريكي بشأن الهجوم الإرهابي في تركيا

نشر
أمريكا وتركيا
أمريكا وتركيا

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، أن الولايات المتحدة تُدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف وزارة الداخلية التركية في العاصمة "أنقرة"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الإثنين.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي في تصريحات له، إن الولايات المتحدة تقف إلى جانب تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي "الناتو" في مواجهة الإرهاب.

وشن مجهولان هجومًا بالقنابل على وزارة الداخلية التركية في العاصمة أنقرة، وذلك بمحيط مقر البرلمان الذي كان منتظرًا حضور الرئيس رجب طيب أردوغان جلسته الافتتاحية ظهرًا.

وكشف وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، تفاصيل الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر الوزارة، ونفذه عنصران أحدهما فجّر نفسه والآخر تم القضاء عليه.

وقال وزير الداخلية التركي، في بيان، إن "هجوم أنقرة وقع في الساعة 09.30، ونفذه إرهابيان كانا يقودان سيارة، أمام بوابة مدخل مديرية الأمن الرئيسية التابعة لوزارة الداخلية، أحدهما فجّر نفسه داخل السيارة والآخر تم تحييده".

العراق يُصدر بيانًا عاجلاً بشأن الحادث الإرهابي في أنقرة

أعربت "وزارة الخارجية العراقية"، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي وقع الأحد وسط العاصمة التركية أنقرة، حسبما أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الإثنين.

وقالت "وزارة الخارجية العراقية" في بيان لها، إنها تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الإرهابي الذي وقع أمام مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لـ وزارة الداخلية التركية بمنطقة قزلاي وسط العاصمة أنقرة، وأسفر عن إصابة ضابطين من الشرطة التركية.

وأضاف الخارجية العراقية في بيانها: "نجدد تضامن حكومة وشعب العراق مع حكومة وشعب الجمهورية التركية، وأمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين".

ووفقًا للبيان، أكدت الخارجية العرافية موقف العراق الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، ووقوف بغداد مع المجتمع الدولي في مواجهة الإرهاب، ودعم جميع الجهود الخيرة الرامية إلى القضاء على التطرف والعنف.

تعليق قوي من "أردوغان" بعد الهجوم الإرهابي في أنقرة

صرح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بأن العملية الإرهابية التي جرت اليوم الأحد في العاصمة "أنقرة"، تُمثل "الأنفاس الأخيرة للإرهاب"، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الإثنين.

وفي كلمة ألقاها خلال مشاركته في افتتاح العام التشريعي الثاني للدورة الـ28 للبرلمان التركي، علق أردوغان على تعرض مقر المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية التركية في أنقرة لهجوم إرهابي صباحا بالقول: "العملية التي جرت صباح اليوم، وتم خلالها تحييد قاتلين اثنين نتيجة لتدخل قواتنا الأمنية في الوقت المناسب، تمثل الأنفاس الأخيرة للإرهاب".

وتابع أردوغان: "لم ينجح الأنذال الذين استهدفوا سلامة وأمن مواطنينا في تحقيق مبتغاهم، ولن ينجحوا أبدًا"، مشددا على أن "قوات بلاده ستواصل الكفاح بكل عزيمة إلى حين القضاء على آخر إرهابي في الداخل أو الخارج".

وأضاف أن تركيا تريد "القضاء على وجود التنظيم الإرهابي (بي كي كي - حزب العمال الكردستاني) خارج حدودها أيضا"، متابعا: "لن نسمح للتنظيم الإرهابي بتوجيه السياسة وعرقلة المسيرة المقدسة لبلادنا".

وأكمل أردوعان: "استراتيجية حماية حدودنا الجنوبية بأكملها بشريط أمني يصل عمقه إلى 30 كيلومترا على الأقل وإبقاء الأنشطة الإرهابية خارج هذا الشريط تحت الرقابة المطلقة ما تزال على حالها".