رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزير الاتصالات: نفذنا 35 ألف برج لشبكات المحمول خلال 9 سنوات

نشر
وزير الاتصالات المصري
وزير الاتصالات المصري

قال وزير الاتصالات المصري، الدكتور عمرو طلعت، إنه كان هناك اهتمام كبير بشبكة المحمول خلال السنوات الأخيرة وحصلت على تركيز شديد منذ 2014 وحتى الآن، موضحًا أنه كان التطوير كبير في هذا المجال.

كلمة وزير الاتصالات المصري

وأوضح وزير الاتصالات، أنه فى خلال الفترة 2014 حتى نهاية 2020 ضاعفنا عدد الأبراج من 7 آلاف إلى 35 ألف برج يعنى أكثر من 5 أضعاف خلال 9 سنوات، وجاء ذلك خلال عرض رؤية الوزارة بمؤتمر “حكاية وطن”.

وأضاف وزير الاتصالات المصري، أن تكلفة تنفيذ أبراج المحمول خلال 9سنوات باستثمارات 110 مليارات جنيه، موضحا أن هذه الأبراج تخدم الشبكة لأكثر من 80 مليون مواطن يتصل بالعالم السيبرانى، موضحًا أنهم أتاحوا ترددات بأكثر من 2 مليار دولار لشركات عاملة لكى مدعم من خدمتها لتقديم الخدمات.

ونوه الدكتور عمرو طلعت، بأن الدمج والمزج بين الشركات العالمية والمحلية ليس مصادقة، وإنما المقصود به تبادل الخبرات، وتطلع الشركات المحلية على خبرات الشركات العالمية والتكنولوجيات التي تبتكرها، والعكس، ليتوثق التعاون بين الشريحتين، موضحًا أن الحراك في مجال التصميم والتصنيع الإلكتروني، لم يقتصر على التصميم فقط وإنما التصنيع.

 

وتابع: “في خلال العام 2022 و2023 اجتذبنا 4 شركات عالمية لتصنيع أجهزة المحمول في مصر، وأقول تصنيع وليس تجميع، وهذه نقطة في منتهى الأهمية، ففي سنوات طويلة ولعقود اعتدنا على تجميع لا تزيد قيمته المضافة في مصر على 10 لـ15%”.

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر على أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كان أحد أهم المحاور الرئيسية التي نوقشت خلال القمة بين رئيس الجمهورية المصري  ورئيس الوزراء الهندي؛ مشيرا إلى أن هناك فرصا واعدة للشركات الهندية للاستثمار في مصر من خلال إقامة مراكز تعهيد لها في مصر توظف الكوادر المصرية المتخصصة في مختلف روافد تكنولوجيا المعلومات، لتصدر من خلالها الخدمات الرقمية إلى عملاء تلك الشركات في مختلف دول العالم، مما يوفر فرص عمل للشباب المصري الذي يمتلك مهارات متعمقة في مختلف تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويسهم في زيادة الصادرات الرقمية.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الدكتور عمرو طلعت خلال زيارته للهند ضمن الوفد المرافق لرئيس الجمهورية في مصر.