رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. مجلس النواب يوافق على قانون الانتخابات المزدوجة

نشر
مجلس النواب في الصومال
مجلس النواب في الصومال

وافق مجلس النواب في الصومال، اليوم السبت، على قانون الانتخابات الرئاسية وانتخابات التنظيمات السياسية المزدوجة، وجاءت هذه الموافقة من قبل مجلس النواب بأغلبية الأصوات في المجلس.

قانون الانتخابات الرئاسية وانتخابات التنظيمات السياسية المزدوجة

وأوضح عضو المجلس عبد الناصر قدح، أحد أعضاء اللجنة التي شكلها مجلس النواب لتعديل قانون الانتخابات، البنود التي شملتها التعديلات قبل إقرارها بشكل كامل، مشددًا على أنه تم إجراء تغييرات على القانون العام للانتخابات وتسجيل الناخبين.

وأوضح عضو مجلس النواب في الصومال، أن القانون كان يحتوي في البداية على 154 مادة، وأضفنا إليه 13 مادة جديدة، ويتضمن القانون بنودا توضح طريقة إجراء الانتخابات المزدوجة التي تعقد في أرض الصومال للمرة الأولى، كما يمنح لجنة الانتخابات المزيد من الاستقلالية والصلاحيات.

وقام مجلس النواب باستكمال 35 مادة من قانون الانتخابات، مع معلومات إضافية تتعلق بالتكيف مع النظام الانتخابي الجديد.

وأصدر رئيس منطقة أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، مرسوما حدد فيه موعد انتخابات المنظمات السياسية والانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل.

رئيس منطقة أرض الصومال، موسى بيحي عبدي

وتسعى منطقة أرض الصومال إلى الانفصال عن الصومال والحصول على اعتراف دولي وهو الأمر الذي لم ينجح على مدار السنوات الماضية.

وأشار المرسوم إلى أن انتخابات المنظمات السياسية ستجرى في 28 ديسمبر 2023 للحصول على ثلاثة أحزاب وطنية لمنحها الشهادة للعمل في السنوات العشر المقبلة وفقا للمادة 5 من قانون إجراءات التنظيمات والأحزاب السياسية، وفقا لما أورته وسائل إعلام محلية.

الرئيس الصومالي يكشف موعد الانتخابات الرئاسية في دولة الصومال 

وأكد المرسوم أن الانتخابات الرئاسية ستجرى في 13 نوفمبر 2024 وفقا للتمديد للرئيس الصادر من مجلس الشيوخ في 1 أكتوبر 2022.

تجدر الإشارة إلى أن الأحزاب المعارضة في أرض الصومال سبق أن رفضت التمديد في فترة الرئيس موسى بيحي كما رفضت موعد الانتخابات التي أصدرتها مفوضية الانتخابات والتي أيدها الرئيس بمرسومه.

وتطالب تلك الأحزاب بإجراء الانتخابات الرئاسية أولا ثم انتخابات المنظمات السياسية ثانيا على خلاف ما تريده الحكومة من تقديم انتخابات المنظمات السياسية على الانتخابات الرئاسية.