رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإعلان عن تشكيل جبهة جديدة معارضة لحكومة أرض الصومال

نشر
الأمصار

أعلن مسلحون في إقليم سناغ، عن تشكيل جبهة جديدة معارضة لحكومة رئيس أرض الصومال، موسى بيحي عبدي، التي هددوها بالحرب.

وأشار المسلحون، ومعظمهم من الشباب، إلى أنهم توأم لجبهة أخرى تم الإعلان عنها مؤخرا في جبل "غعن لباح" في إقليم الساحل في أرض الصومال، حسبما ذكر اليوم السبت موقع "الصومال الجديد" الإخباري.

وأوضح المتمردون، أنهم حملوا السلاح لإنقاذ أرض الصومال مما وصفوه بالدكتاتورية التي يمارسها الرئيس موسى بيحي عبدي.

يأتي هذا بعد أيام قليلة من تمركز مسلحين معارضين لحكومة أرض الصومال في جبل "غعن لباح" وخاضوا اشتباكات مع القوات الحكومية في محيط الجبل.

وقد عقد شيوخ عشائر وأعضاء في برلمان أرض الصومال في العاصمة هرجيسا، اجتماعات، مشيرين إلى أنهم سيعملون على إيجاد حل لقضية المسلحين المعارضين.

جاء التمرد المسلح ضد حكومة أرض الصومال بعد خلافات بينها وبين المعارضة في الانتخابات الرئاسية وانتخابات المنظمات السياسية.

وقد أصدرت مفوضية الانتخابات في أرض الصومال، قرارا بعقد انتخابات المنظمات السياسية في ديسمبر القادم والانتخابات الرئاسية في نوفمبر من العام المقبل لكن المعارضة رفضت قرار المفوضية.

وكانت أرض الصومال، المطلة على خليج عدن، قد أعلنت الانفصال عن الصومال عقب الإطاحة بالديكتاتور محمد سياد بري عام 1991.

 

 

أخبار أخرى…

رئيس الوزراء الصومالي يفتتح بنك الدم الوطني

افتتح رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، اليوم السبت، بنك الدم الوطني.

جاء ذلك بمشاركة وزراء في الحكومة الفيدرالية، ونواب في مجلسي الشعب والشيوخ، وممثلين عن المنظمات الدولية العاملة في القطاع الصحي، بالإضافة إلى ضيوف شرف آخرين.

وأشار وزير الصحة ورعاية المجتمع إلى أن إفتتاح بنك الدم الوطني سيسهل من عملية الحصول على الدم عند الطوارئ والحاجة إليه.

ومن جانبه، أوضح دولة رئيس الوزراء أن بناء بنك الدم يعد من المعايير الواضحة في تحسن القطاع الصحي في البلاد.

أخبار أخرى…

الصومال.. القبض على 10 جواسيس يعلمون لصالح حركة الشباب الإرهابية

أعلن داوود عويس وزير الإعلام الصومالي ، الجمعة أن جهاز المخابرات والأمن الوطني في الصومال، ألقى القبض مؤخرا على أكثر من 10 أفراد تبين أنهم يعملون جواسيس للجماعة الإرهابية "الشباب" ضمن الأجهزة الحكومية التابعة للدولة. 

أوضح وزير الإعلام الصومالي أن هناك بعض الأفراد المتورطين في هذا الملف، ولكنهم فروا وتطاردهم السلطات، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية "صونا".

وفي نفس السياق، ذكرت وكالة الأنباء الصومالية "صونا" أن إرهابيان من حركة الشباب قتلا في انفجار أثناء محاولتهما زرع عبوة ناسفة على طول طريق إمداد رئيسي في مدينة شبيلي مساء أمس الخميس، وأسفر عن مقتل الشخصين المتورطين على الفور.