رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال يعلن عزمه إجراء انتخابات مباشرة

نشر
الأمصار

كشف الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، عن عزم البلاد إجراء انتخابات مباشرة بناء على مبدأ "شخص واحد صوت واحد"، بدلا من الانتخابات غير المباشرة.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس الصومالى، فى العاصمة مقديشو، بحضور رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، ورؤساء عدد من الولايات، حيث أشار إلى ضرورة تجربة انتخابات "شخص واحد وصوت واحد" خلال الفترة القادمة، وذلك فقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية (صونا).

 

 

وأكد الرئيس الصومالى أن حكومة بلاده حققت تقدما في العديد من المجالات بما في ذلك تحرير معظم مناطق البلاد من الإرهابيين، لافتا إلى أن بلاده مقبلة على إعادة الإعمار والبنية التحتية.

 

 

وفيما يتعلق بالجفاف، أكد الرئيس الصومالى ضرورة التغلب على ظاهرة المجاعة والعمل على الاكتفاء الذاتي من خلال استثمار توفير المشاريع الزراعية، وإنشاء مشاريع تجارية لصالح الفئات الأكثر تضررا في المجتمع.

 

اقرأ أيضا..

الحكومة الصومالية: البلاد ستنتخب الرئيس ومسؤولين آخرين عبر الاقتراع المباشر


أعلنت الحكومة الصومالية أن «البلاد ستنتخب الرئيس ومسؤولين آخرين عبر الاقتراع المباشر اعتبارا من العام المقبل منهية بذلك نظام التصويت غير المباشر بعد ثلاث عقود من الصراعات الداخلية».

ونظرا لانعدام الأمن على نطاق واسع وضعف مؤسسات الدولة، كان انتخاب الرئيس يتم في السنوات الماضية عبر تصويت النواب، بينما ينتخب زعماء القبائل والأعيان أعضاء البرلمان الاتحادي والمجالس الإقليمية.

 

وكان من المقرر في البداية أن تنتقل البلاد إلى نظام الاقتراع العام في عام 2020، لكن الخلافات بين السياسيين واستمرار انعدام الأمن في عموم البلاد أجبرت الحكومة على الإبقاء على نظام الاقتراع غير المباشر.

وجاء القرار بعد اجتماع استمر أربعة أيام في العاصمة مقديشو برئاسة الرئيس حسن شيخ محمود.

 

في وقت سابق، قال الرئيس الأوغندي يويري موسيفيني، إن هناك ضحايا خلال هجوم شنته حركة الشباب الصومالية الإسلامية على قاعدة عسكرية تديرها قوات حفظ سلام أوغندية في الدولة الواقعة في القرن الأفريقي يوم الجمعة.

ولم يذكر موسيفيني عدد الجنود الذين قتلوا أو أصيبوا ، لكنه كان أول اعتراف رسمي بالخسائر في الهجوم بين القوات الأوغندية التي تخدم في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS).