رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ولي العهد البحرين يهنئ رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية بذكرى الاستقلال

نشر
الأمصار

بعث الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في البحرين، برقية تهنئة إلى فخامــة الرئيس بولا تينوبو رئيــــس جمهوريــــة نيجيريــــــا الاتحادية بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

أعرب فيها عن أطيب تهانيه وتمنياته لفخامته بموفور الصحة والسعادة ولشعب جمهورية نيجيريا الاتحادية الصديق بالمزيد من التقدم والنماء.

وفي وقت سابق، عقد عبد الله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة ووزير السياحة بالوكالة في البحرين اجتماعًا مع أحمد بن عقيل الخطيب وزير السياحة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك على هامش مشاركته في مراسم وفعاليات اليوم العالمي للسياحة التي استضافتها المملكة العربية السعودية في عاصمتها الرياض يومي 27 – 28 سبتمبر تحت شعار "السياحة والاستثمار الأخضر".

وأعرب الوزير فخرو في مستهل اللقاء عن الاعتزاز بالعلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع مملكة البحرين بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وما تشهده مسارات التعاون الثنائي من تقدم مستمر على كافة الأصعدة، لاسيما في القطاع السياحي، بحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، اليوم السبت.
كما نوّه بالجهود المستمرة في قطاع السياحة بين المملكتين والتي تهدف إلى تحقيق النمو والازدهار في صناعة السياحة والسفر وزيادة حجم الاستثمارات في القطاع السياحي في البلدين.

كما بحث الوزير السعودي مع نظيره البحريني تفعيل جوانب ومتابعة مخرجات مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين والتي يتم بموجبها الترويج للمملكتين إقليميًا ودوليًا كوجهة سياحية واحدة، وبما يعزز زخم نمو القطاع السياحي لدى المملكتين، ويحقق الأهداف الطموحة في زيادة مساهمة هذا القطاع في التنمية الاقتصادية، حيث أكد أن مخرجاتها تعكس ثمار الجهود السياحية الحثيثة التي عملت على تأسيسها ودعمها الجهات المعنية في كل من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

العلاقات بين السعودية والبحرين

جسر الملك فهد
قام الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود باستقبال الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء البحريني خلال زيارة للمنطقة الشرقية، وقد أبدى الشيخ خليفة رغبته ببناء جسر يربط السعودية بالبحرين، الأمر الذي وافق عليه الملك فيصل وأمر بتشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين لدراسة إمكانية تنفيذ مشروع جسر يربط بين البلدين. 

وبعد تولّي الملك خالد الحكم في السعودية أكمل الإستشاريين والفنيين دراسة المشروع ومن ثم موافقة الملك خالد بن عبد العزيز بإنشاء الجسر وقد بدأ العمل الرسمي في شهر رمضان عام 1401 الموافق 1981/7/8م بالتوقيع مع الشركة الهولندية بلاست نيدام (بالهولندية: ballast nedam) في بناء الجسر وبدأ العمل الفعلي يوم 29 سبتمبر عام 1981، وتم تثبيت أول قاعدة من قواعد الجسور في يوم 27 فبراير 1982، بينما تم افتتاح الجسر يوم 1986/11/26م.