رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخميس المقبل انطلاق مهرجان البحرين السينمائي 2023

نشر
الأمصار

تُقام الدورة الثالثة من مهرجان البحرين السينمائي 2023 تحت شعار "الاحتفاء بفن صناعة الأفلام"، تحت رعاية  الدكتور رمزان بن عبد الله النعيمي وزير الإعلام، خلال الفترة من 5 - 9 أكتوبر المقبل.



وأكد وزير الإعلام أن الدورة الثالثة من المهرجان تهدف إلى تقديم حدثٍ سينمائي استثنائي يحتفي بالمواهب البحرينية الشابة، ويضع المملكة على خارطة المهرجانات السينمائية في المنطقة، مشيرًا  إلى الدور المهم لمثل هذه المهرجانات في الحفاظ على دور السينما كرافد ثقافي، وتعزيز التبادل الفني والتفاهم بين مختلف البلدان والثقافات.

وذكر الوزير أن مملكة البحرين كان لها السبق في تنظيم أول مهرجان سينمائي في منطقة الخليج العربي عام 2000، وهو "مهرجان السينما العربية " الذي مثل حينها شعلة الانطلاقة للمهرجانات السينمائية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما بين وزير الإعلام أن مملكة البحرين تمتلك مقومات النجاح في قطاع صناعة السينما.

يذكر أن الدورة الثالثة من مهرجان البحرين السينمائي ستقدم عددًا من الورش والندوات التخصصية في مجال صناعة الأفلام، بالتعاون مع جهات إقليمية وعالمية رائدة، إلى جانب عروض الأفلام والفعاليات المصاحبة بحضور نخبة من نجوم السينما في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والوطن العربي.

أهداف المهرجان

ويهدف مهرجان البحرين السينمائي إلى تقديم حدث سينمائي ثقافي يقدم إضافة نوعية إلى الحركة الثقافية في مملكة البحرين، ويساهم في تقديم صورة حضارية مشرقة للمملكة لوضعها على خارطة المهرجانات السينمائية في العالم العربي.

ويسعى المهرجان إلى الاحتفاء بالمواهب السينمائية الشابة البحرينية والعربية، والمساهمة في توفير بيئة ملائمة لإطلاق المواهب السينمائية الجديدة وإبراز إبداعاتها والارتقاء بها، كما يهدف إلى نشر الثقافة والوعي السينمائيين ودعم الطاقات البحرينية العاملة في مجال صناعة الأفلام عبر توفير منصات المشاهدة والاطلاع على تجارب سينمائية مشابهة، إلى جانب المساهمة في تعزيز وتنشيط الحركة السينمائية البحرينية، بما يمكن من تحقيق الإضافة المنشودة للحركة السينمائية في دول الخليج العربي خصوصا وإلى الحركة السينمائية العربية عموما.

ويأتي تنظيم المهرجان امتدادًا لـ "مسابقة نادي البحرين للسينما" التي أقيمت منها دورتين، الأولى في العام 2017 وتنافس فيها (15) فيلمًا بحرينيًا قصيرًا، والثانية في العام 2018 وتنافس فيها (25) فيلما بحرينيًا قصيرًا.