رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.7 ريختر بالقرب من جزر الكوريل الروسية

نشر
جزر الكوريل روسيا
جزر الكوريل روسيا

ضرب اليوم الجمعة، زلزال بقوة 5.7 درجات بمقياس ريختر بالقرب من جزر الكوريل في الشرق الأقصى الروسي، وذلك حسبما أفاد الفرع المحلي لهيئة فيزياء الأرض الموحدة التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، اليوم الجمعة.

زلزال بقوة 5.7 درجات بمقياس ريختر 

وأشارت الهيئة إلى أن الزلزال وقع عند الساعة 4:40 فجر الجمعة بالتوقيت المحلي (الساعة 20:40 مساء الخميس بتوقيت موسكو)، بحسب قناة "آر تي عربية "الروسية، حيث إن مركز الزلزال كان على عمق 66 كلم، في المحيط الهادئ على بعد 123 كلم إلى الجنوب الشرقي من جزيرة إيتوروب.

وتضرب الزلازل بانتظام أجزاء مختلفة من المناطق الواقعة على حزام المحيط الهادئ، من بينها جزر الكوريل، نظرًا لوجودها في مناطق تلتقي عندها العديد من الصفائح التكتونية، التي تسبب نشاطا بركانيا وزلزاليا.

وأمس الخميس، ضرب زلزال قوي، منذ قليل، تركيا على عمق 6.1 كيلو متر  في كهرمان مرعش

وكان قد ضرب زلزال عنيف محافظة "بينجول" التركية، حسبما أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، الإثنين.

وأوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن الزلزال الذي وقع الساعة 23:18 بالتوقيت المحلي لـ تركيا في منطقة يايلادير، كان بقوة 3.9 درجة علي مقياس ريختر.

وأشارت إلى أن مصدر الزلزال وقع على عمق 7 كيلومتر تحت سطح الأرض.

وفي وقت سابق، حذر عالم الزلازل التركي، الدكتور أوفجون أحمد إركان، من وقوع زلزال بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر في موجلا وزلزال بقوة 6.7 درجة في موش.

وأضاف إركان، أن هناك مقاطعات جديدة معرضة لخطر الزلازل الكبرى، مشيرا إلى أنه من المتوقع حدوث تسونامي أيضا في موجلا، التي لها ساحل على بحر إيجه.

وحذر عالم الزلازل التركي، من أن هناك إمكانية لحدوث تسونامي بعد وقوع زلازل قوية في جنوب بحر إيجة على سواحل موجلا.

أفاد المركز الأوروبي - المتوسطي لرصد الزلازل، بأنه تم تسجيل زلزال بقوة 4.9 درجة قبالة سواحل القرن الإفريقي، وبالذات ساحل جيبوتي.

وقد وقع مركز الهزات الأرضية على بعد 33 كيلومترا شرقي عاصمة جيبوتي التي يبلغ عدد سكانها حوالي 623 ألف نسمة، ووفقا لمعلومات المركز.