رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال قوي يضرب تركيا على عمق 6.1 كيلو متر في كهرمان مرعش

نشر
الأمصار

 ضرب زلزال قوي، منذ قليل، تركيا على عمق 6.1 كيلو متر  في كهرمان مرعش

وكان قد ضرب زلزال عنيف محافظة "بينجول" التركية، حسبما أفادت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، الإثنين.

وأوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن الزلزال الذي وقع الساعة 23:18 بالتوقيت المحلي لـ تركيا في منطقة يايلادير، كان بقوة 3.9 درجة علي مقياس ريختر.

وأشارت إلى أن مصدر الزلزال وقع على عمق 7 كيلومتر تحت سطح الأرض.

وفي وقت سابق، حذر عالم الزلازل التركي، الدكتور أوفجون أحمد إركان، من وقوع زلزال بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر في موجلا وزلزال بقوة 6.7 درجة في موش.

وأضاف إركان، أن هناك مقاطعات جديدة معرضة لخطر الزلازل الكبرى، مشيرا إلى أنه من المتوقع حدوث تسونامي أيضا في موجلا، التي لها ساحل على بحر إيجه.

وحذر عالم الزلازل التركي، من أن هناك إمكانية لحدوث تسونامي بعد وقوع زلازل قوية في جنوب بحر إيجة على سواحل موجلا.

أردوغان: تركيا قد تنفصل عن الاتحاد الأوروبي إذا لزم الأمر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن أنقرة قد "تنفصل" عن الاتحاد الأوروبي إذا لزم الأمر، وذلك ردًا على تقرير صادر عن البرلمان الأوروبي ينتقد انتهاكات حقوق الإنسان في تركيا.

وأفاد التقرير، الذي تم نشره يوم الجمعة، بأن عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يمكن استئنافها في ظل الظروف الحالية، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى استكشاف "إطار مواز وواقعي" لعلاقاته مع أنقرة.

وكانت تركيا مرشحة رسمية للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ 24 عامًا، لكن محادثات الانضمام تعثرت في السنوات الأخيرة بسبب مخاوف الاتحاد بشأن انتهاكات حقوق الإنسان واحترام سيادة القانون.

وقال أردوغان للصحفيين قبل توجهه إلى الولايات المتحدة: "الاتحاد الأوروبي يحاول الانفصال عن تركيا، سنجري تقييماتنا في ضوء هذه التطورات وإذا لزم الأمر يمكننا أن نفترق عن الاتحاد الأوروبي".

وأضاف: "نحن لا نريد الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، لكننا لن نبقى في الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم احترامنا".

ويأتي رد أردوغان في الوقت الذي تعاني فيه العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي من توتر كبير.

أردوغان: انضمام السويد إلى الناتو وشراء تركيا "إف-16" أمران مُنفصلان

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن ربطت مبيعات طائرات إف-16 إلى تركيا بتصديق تركيا على طلب السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مما أثر سلبًا على العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

وأشار أردوغان إلى أنه جرى مناقشة هذا الموضوع في اجتماعه مع بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين في الهند، مشيرًا إلى أن هذا النهج يزعج تركيا بشدة.