رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. مصرع 20 شخصا في قصف للدعم السريع لموقف حافلات بأم درمان

نشر
الأمصار

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأن قرابة 20 شخصا لقوا مصرعهم في السودان بقصف لميليشيا الدعم السريع على موقف للحافلات في أم درمان.

ولاية النيل الأبيض 

وفي سياق اخر؛ عقدت اللجنة الأمنية بولاية النيل الأبيض في السودان برئاسة عمر الخليفه عبدالله والي الولاية بقاعة أمانة الحكومة بربك اليوم إجتماعاً مشتركاً مع لجنة جرائم الحرب وانتهاكات ممارسات مليشيا الدعم السريع المتمردة الزائرة للولاية برئاسة مولانا جمعة الوكيل التي تم تكوينها مؤخراً بقرار من رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان.

وتناول الإجتماع  الترتيبات الخاصة بعمل اللجنة بالولاية فيما يتعلق باجراءات البلاغات وفتح تحقيقات للمواطنين الذين تعرضوا للإنتهاكات.

ومن جانبه؛ شدد الوالي خلال الإجتماع علي أن الأجهزة العسكرية والأمنية والعدلية بالنيل الأبيض في السودان شرعت فعليا في فتح عدد من البلاغات التي تقدم بها المتضررين من إنتهاكات مليشيا الدعم السريع.

من جانبه أوضح مولانا جمعة الوكيل رئيس وفد اللجنة أن الزيارة للنيل الأبيض تأتي استكمالا لجولات اللجنة لعدد من ولايات البلاد بغرض رصد إنتهاكات وممارسات مليشيا الدعم السريع ضد المواطنين في جميع أنحاء السودان.

وناشد المواطنين بضرورة الشروع في تقديم البلاغات للجهات المختصة في الإنتهاكات التي تعرضوا لها خلال فترة الحرب.

وفي سياق آخر شهد سعر الدولار تراجعا نسبيا اليوم الخميس، من 830 جنيها إلى 780 جنيها للشراء ومن 845 جنيها إلى 790 جنيها للبيع في السوق السوداء، بعد أن سجل ارتفاعات هائلة خلال الفترة الماضية.

أسعار العملات أمام الجنية السوداني

كما انخفض سعر الريال السعودي من 220 جنيها إلى 205 جنيها في السوق الموازية وهذه هي أسعار الصرف التي كانت نهاية الأسبوع الماضي.

وشهدت بعض المصارف الحكومية استقرارا نسبيا في سعر صرف الدولار، حيث ثبت في بنك الخرطوم عند 635 جنيها للشراء و639.77 جنيها للبيع. 

وفي بنك أم درمان، ثبت سعر الدولار عند 700 جنيها للشراء و703.25 جنيها للبيع. وفي بنك فيصل، ثبت سعر الدولار عند 655 جنيها للشراء و659.91 جنيها للبيع.

وكان سعر الدولار في السوق الموازية قد اقترب من 900 جنيه سوداني، مقابل 700 جنيه في المصارف الحكومية، مما يؤدي إلى فجوة كبيرة بين السعرين وسط تحذيرات مصرفية من أن يتجاوز الألف جنيه خلال الأشهر المقبلة في حال لم يتحرك البنك المركزي لتأمين العملة الأجنبية.

حيث يواجه الجنيه السوداني أزمة خانقة في السوق الموازية، منذ أبريل الماضي حيث تراجعت قيمته بشكل كبير مقابل العملات الأجنبية، وخاصة الدولار الأمريكي، الذي اقترب من حاجز 900 جنيها، وهو رقم قياسي في تاريخ العملة السودانية.