رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يعلن عن منح لدراسة الهندسة في مصر  

نشر
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي الأردني

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن، اليوم الخميس، عن منح دراسية ضمن إطار التبادل الثقافي للعام الجامعي 2023-2024 في برنامج البكالوريوس بتخصصات "كليات الهندسة" في مصر.

وعرضت الوزارة في بيان لآلية الدراسة التي تتطلب في السنة الأولى دراسة مواد علمية، وبناءً على تحصيله الأكاديمي فيها يجري توزيع الطلبة على التخصصات الهندسية المختلفة بداية السنة الثانية.

واشترطت الوزارة للتقدم للمنح أن يكون الطالب أردنيا وحاصلا على شهادة الثانوية العامة الأردنية بالفرع العلمي، والفرع العلمي (حقل طبي)، الفرع العلمي (حقل هندسي) في الدورتين الصيفية للعام الحالي أو التكميلية لعام 2022-2023، ولا يقل معدل الطالب في شهادة الثانوية العامة عن 80 بالمئة.

وأشارت إلى أن موعد تقديم الطلبات بدأ في 26 أيلول وينتهي عند الثالثة عصراً من اليوم الخميس 28 أيلول، داعية الراغبين بالحصول على المنح، تعبئة الطلب المرفق بالإعلان وإرساله عبر البريد الإلكتروني: ( [email protected])، وإرفاق صورة عن كشف علامات الثانوية العامة بصيغة (pdf)، من خلال الضغط على الرابط التالي: (https://bit.ly/45i1vyo).

ولفتت إلى أن الترشح يكون للطلبة الحاصلين على أعلى معدل في شهادة الثانوية العامة، ولن تعتمد طلبات الحاصلين على الثانوية العامة قبل عام 2023، وستعتمد الطلبات المرسلة من خلال البريد الإلكتروني فقط، ولن يجري استقبال أي طلب ورقيا.

مجلس الوزراء الأردني يعترف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها

أعلن مجلس الوزراء الأردني، في جلسته التي عقدها برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام الاعتراف بمؤسَّسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها لسنة 2023، ويأتي النّظام لغايات تنظيم الأحكام المتعلقة بتشكيل لجنتيّ الاعتراف والمعادلة، وتحديد المهام والصَّلاحيَّات الممنوحة لكلّ منهما.

مجلس الوزراء يقر نظام الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها

ويتيح النظام الذي أقره مجلس الوزراء الأردني، تقديم طلب معادلة الشّهادات غير الأردنيَّة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كما تم الإقرار على فتح باب الاعتراض على قرارات لجنة المُعادلة لديها لمرَّة واحدة فقط، ولمنح اللَّجنة صلاحيَّة النَّظر في الاعتراضات المقدَّمة على القرارات الصَّادرة عنها.

وفي سياق أخر، أقر مجلس الوزراء الأردني في جلسته التي عقدها برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام الدوائر الانتخابية لسنة 2023.

ويأتي النظام استكمالا لسلسلة التشريعات الناظمة لمنظومة التحديث السياسي، ونظرا لصدور قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، الذي أوجب إصدار نظام يحدد الدوائر الانتخابية وفق أحكام هذا القانون من الناحية الجغرافية، وتحديد عدد المقاعد لكل منها.

كما يأتي النظام لغايات تحديد المقاعد المخصصة للمسيحيين والشركس والشيشان ضمن الدوائر الانتخابية في سائر محافظات المملكة، ووجوب تحديد هذه المقاعد ضمن الدوائر الانتخابية فيها، بما في ذلك الدوائر الانتخابية للبوادي الشمالية والوسطى والجنوبية وعدد المقاعد فيها.

وبموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، تقسم المملكة إلى ثماني عشرة دائرة انتخابية محلية ودائرة انتخابية عامة، يخصص لها جميعا 138مقعدا بواقع 97 مقعدا للدوائر المحلية، و41 مقعدا للدائرة العامة، بحيث تقسم العاصمة عمان إلى ثلاث دوائر انتخابية محلية، ومحافظة إربد إلى دائرتين محليتين، فيما يخصص لبقية المحافظات دائرة محلية واحدة.

كما تخصص ثلاث دوائر لبدو الشمال والوسط والجنوب، يخصص لكل دائرة منها ثلاثة مقاعد.