رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تبدأ بالتخلي عن اللغة الفرنسية في المدارس

نشر
الأمصار

قررت المدارس الخاصة في الجزائر منذ بداية العام الدراسي، التخلي عن تدريس مادة اللغة الفرنسية مما سيربك الوضع الدراسي للطلاب الذين تلقوا تعليمهم منذ المرحلة الابتدائية في مدرسة خاصة تدرس حسب هذا المنهج، كما أنه يهدد مستقبل المدارس الخاصة التي تعتمد على تدريس هذه اللغة.

الجزائر تقرر منع "البرنامج المزدوج"

وقد وجهت وزارة التربية الوطنية الجزائرية رسالة إلى أولياء الأمور، تفيد بأنها قررت الآن "تطبيق القانون بمعناه الحرفي"، مما يعني منع "البرنامج المزدوج"، تلك الخصوصية الجزائرية كانت متبعة في المدارس الخاصة والتي تتيح للطلاب متابعة البرنامج الجزائري والبرنامج الفرنسي في آن واحد، كما يعني منع استعمال كتب مدرسية غير تلك الموجودة في البرنامج الذي أعدته الدولة الجزائرية، واحترام 5 ساعات من برنامج اللغة الأجنبية، وفقا لما ذكرته صحيفة "لوفيغارو".

ويواجه طلاب المدارس الخاصة معضلة هذه السنة، خاصة من كانوا يستعدون للترشح للشهادة بعد أن درسوا في هذا النظام.

ووجهت الصحيفة تشكيكا بإنه من الممكن أن تكون اللغة الفرنسية مستهدفة، والدليل أن 22 مدرسة حاصلة على "علامة الجودة للتعليم المزدوج بالفرنسية" أُلزمت بالتخلي عن هذه العلامة تحت طائلة الملاحقة الجنائية كما يقال في باريس، مما أدى إلى إغلاق بعض المدارس أبوابها وإرسال عدد من الأطفال إلى منازلهم.

وبحسب الصحيفة فأن الرغبة في وضع حد للغة الفرنسية ليست جديدة، فقد بدأت منذ الستينيات دعوات للتخلص منها، ووصمتها النخب الناطقة بالعربية بأنها "اللغة الاستعمارية التي لا تؤدي إلى شيء"، وشنت عليها الحرب حتى في المراسلات الإدارية.

وبعد حراك 2019 الذي أدى إلى استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، طوّرت السلطة الجديدة خطابًا آخر، كما تقول الصحيفة، يربط بين الفرنسيين والنظام القديم، لتصبح اللغة الإنكليزية إلزامية بدءًا من السنة الثالثة من المدرسة الابتدائية، ولغة تدريس رسمية في الجامعة.

أما في المدارس الخاصة التي تجتذب الطبقة المتوسطة أساسًا، فإن أولياء الأمور يصفون ما يحدث بالحاجة إلى "تنظيف التعليم الخاص"، حيث لم تعد بعض المدارس تدرس المنهج الجزائري على الإطلاق، وبعضها يقدم دروسًا في اللغة الفرنسية استنادًا إلى الكتب المدرسية الجزائرية المترجمة، كما افتتحت بعضها ملاحق تقدم رسميًا دروس الدعم لمتابعة البرنامج الفرنسي طوال اليوم.