رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس التركي في زيارة مقبلة إلى الجزائر

نشر
 الرئيس الجزائري
الرئيس الجزائري ونظيره التركي

من المقرر أن يقوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بزيارة مقبلة إلى الجزائر، حسب ما كشفه عنه السفير الجديد لتركيا بالجزائر كوتشوك يلماز.

وعقب تسليمه لأوراق اعتماده للرئيس تبون، أعلن السفير التركي الجديد كوتشوك يلماز عن زيارة مقبلة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر.

ولم يحدد السفير الموعد المرتقب للزيارة، غير أنه أكد مؤكدا أن “كثافة هذه الزيارات الرسمية هي دليل على المستوى الرفيع الذي بلغته العلاقات الثنائية”.

كما أعرب السفير عن عزم بلاده على تعزيز العلاقات “الممتازة” مع الجزائر، مصرحا “سأعمل خلال عهدتي على تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر وتركيا التي هي ممتازة أصلا”.

وأكد السفير التركي التزامه على المضي في نفس المسار الذي انتهجه السفير السابق والمتمثل في “الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أعلى”.

وأضاف: “نتابع التطور والتحول الاقتصادي للجزائر في عهد الرئيس تبون بكثير من التقدير وسنكون جد سعداء بإمكانية المساهمة في بناء الجزائر الجديدة من خلال مشاريع منشئات قاعدية كبرى يمكن انجازها من قبل مؤسسات تركية”.

وفي 7 سبتمبر الجاري، أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أن العلاقات التركية الجزائرية ارتقت إلى المستوى الاستراتيجي، معلنا عن زيارة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى الجزائر، خلال شهر أكتوبر المقبل.

العلاقات التركية الجزائرية

العلاقات التركية الجزائرية، هي العلاقات الخارجية بين تركيا والجزائر. للجزائر سفارة في أنقرة وقنصلية عامة في إسطنبول. ولتركيا سفارة في الجزائر العاصمة. والبلدان عضواً في الاتحاد من أجل المتوسط.

ومنذ القرن 16 حتى عام 1830، كانت شمال الجزائر جزءاً من الدولة العثمانية، فيما يعرف بالجزائر العثمانية. وكانت الجزائر العاصمة إحدى الإيالات وتمتعت بدرجة كبيرة من الاستقلال السياسي.

في 1920، مع احتلال فرنسا لمقاطعة أضنة-عينتاب-الرها، قامت السلطات الفرنسية بجلب جنود من مستعمراتها في موريتانيا وليبيا وتونس والجزائر إلى المستعمرة الفرنسية بتركيا. وبعد استقلال تركيا، حصل أولئك الجنود على الجنسية التركية وحصلوا على أراضي، واستقروا في أرجاء الأناضول.

في 9 أكتوبر 2021، وقعت سوناطراك الجزائرية، 3 عقود لتطوير مشروع بتروكيماويات في مدينة جيهان التركية. وقالت الشركة في بيان نشرته على فيسبوك: "شارك الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك السيد توفيق حكار، في مراسم توقيع ثلاثة عقود متعلقة بتطوير المشروع البتروكيماوي لإنتاج البوليبروبيلان بمدينة جيهان التركية". وأضافت أن العقد الأول يتعلق بإنجاز المشروع بكل مراحله من الدراسات الهندسية المفصلة، والمشتريات، والإنجاز و بدء التشغيل (EPCC). 

والعقد الثاني يرتبط بأشغال الصيانة الدورية للأجهزة والمعدات. أما العقد الثالث فهو لخدمات بيع وتسويق الإنتاج.