رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم 27 سبتمبر 2023

نشر
الأمصار

يعاني الجنيه السوداني من تدهور حاد في قيمته أمام العملات الأجنبية في السوق الموازي، حيث سجل انخفاضات كبيرة خلال الأيام الماضية، وعلى نحو غير مسبوق في تاريخ العملة السودانية، اقترب سعر الدولار الأمريكي نحو 900 جنيها .

 سعر الدولار في السودان اليوم 

وبلغ سعر الدولار في السودان، اليوم الاربعاء، 830 جنيها للشراء و845 جنيها للبيع في السوق السوداء، بعد أن شهد ارتفاعات متتالية خلال الأيام الماضية.

كما بلغ سعر الريال السعودي مقايل الجنية السوداني اليوم 220 جنيها في السوق الموازية.

وقد شهدت بعض المصارف الحكومية شهدت استقرارا في سعر صرف الدولار، حيث ثبت في بنك الخرطوم عند 635 جنيها للشراء و639.77 جنيها للبيع. 

وفي بنك أم درمان، ثبت سعر الدولار عند 700 جنيها للشراء و703.25 جنيها للبيع. وفي بنك فيصل، ثبت سعر الدولار عند 655 جنيها للشراء و659.91 جنيها للبيع.

وقد اقترب سعر الدولار في السوق الموازية من 900 جنيه سوداني، مقابل 700 جنيه في المصارف الحكومية، ما يؤدي إلى فارق كبير بين السعرين.

وجدير بالذكر، أن هذا التدهور يعود إلى عدة عوامل، منها نقص المعروض من النقد الأجنبي من قبل السلطات المالية، وارتفاع الطلب على العملة الصعبة من قبل المستوردين والمضاربين، والأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعصف بالسودان.

حيث يتأثر الجنيه السوداني بشكل كبير بالوضع الأمني في البلاد، خاصة مع تفاقم النزاعات المسلحة في بعض المناطق،وخصوصا حرب ابريل وانخفاض إيرادات الحكومة من مصادرها التقليدية مثل النفط والذهب والمساعدات الخارجية. وأشارت إلى أن الحكومة تفتقر إلى موارد مالية كافية لتغطية احتياجات الموازنة، ولسداد التزاماتها المالية للدائنين.

ومنذ منتصف أبريل / نيسان الماضي، بدءت الحرب بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وعلى آثرها تضرر الاقتصاد السوداني حيث تراجعت قيمة الجنيه السوداني أمام كافة العملات في السوق الرسمية تحت ضغط من الأوضاع الاقتصادية الذي يعيشها السودان حالياً.

وقالت الأمم المتحدة إن الاقتصاد السوداني تراجع بنسبة تصل إلى 42% جراء الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع الذي قارب على إكمال شهره السادس.