رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يختار فيلم "وداعا جوليا" ليمثله في "الأوسكار"

نشر
فيلم وداعا جوليا
فيلم وداعا جوليا

أعلن السودان ترشيح فيلم وداعا جوليا من تأليف وإخراج محمد كردفاني للمنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي ضمن الدورة السادسة والتسعين للجوائز.

فيلم وداعا جوليا يستمر في حصد الجوائز

وقالت اللجنة الوطنية لاختيار الفيلم السوداني المرشح لجائزة الأوسكار في بيان بصفحتها على فيسبوك "انعقد أكثر من نصف أعضاء اللجنة لقبول الترشيحات واختيار الفيلم السوداني، على الرغم من الظروف الدامية التي تمر بها البلاد منذ 15 أبريل الماضي".

وأضافت "ارتأت اللجنة أن اندلاع الحرب لا يجب أن يقف عائقا أمام الفنانين والفنانات لا سيما السينمائيين والسينمائيات منهم، لممارسة حقوقهم في العمل والإبداع، وتمثيل اسم السودان في المحافل الدولية، والإسهام بشكل فعال في عكس صورة مختلفة عن الحرب والدمار".

وتدور أحداث الفيلم في الخرطوم قبيل استقلال جنوب السودان عن شماله حيث تحاول مطربة سابقة التطهر من ذنب قتل رجل جنوبي من خلال استضافة أرملته في بيتها وتوظيفها كخادمة لمساعدتها.

وقد حصد الفيلم العديد من النجاحات والإشادات خلال جولة عروضه العالمية، حيث أعلن مهرجان لندن السينمائي، أن الفيلم سيشهد عرضه الأول في المملكة المتحدة خلال نسخته الـ67، من 4- 15 أكتوبر، عن نفاد تذاكر عروض الفيلم قبل شهر من إقامتها.

كما تلقى الفيلم 7 ترشيحات ضمن جوائز سبتيموس الدولية التي تُقام فعالياتها في العاصمة الهولندية أمستردام، والترشيحات هي: أفضل فيلم إفريقي، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، ترشيحين أفضل ممثلة إفريقية (إيمان يوسف وسيران رياك)، أفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية.

وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي في مسابقة نظرة ما، حيث فاز بجائزة الحرية، كما شارك في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي.

والفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني الحائز على العديد من الجوائز، وبطولة الممثلة المسرحية والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان السابقة سيران رياك، ويشارك في بطولة الفيلم الممثل المخضرم نزار جمعة وقير دويني الذي اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفيرًا للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقي، وتصوير بيير دي فيليرز ومونتاج هبة عثمان.

ويشارك الفيلم السوداني "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني والفيلم الأردني "إنشالله ولد" للمخرج أمجد الرشيد في فعاليات النسخة 71 من مهرجان ملبورن السينمائي الدولي والذي يقام على Hرض الواقع فى الفترة من 3 حتى 20 أغسطس، وعبر الإنترنت من 18 إلى 27 أغسطس، لتستمر جولة مشاركات الفيلمين الدولية التي بدأت من مهرجان كان السينمائي الدولي حيث فاز وداعًا جوليا بجائزة الحرية في مسابقة نظرة ما، بينما حصل إنشالله ولد على جائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل في قسم أسبوع النقاد ويشكل الفيلمان أول تمثيل لدولتيهما في المهرجان