رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصادر إيرانية: خامنئي منح الإذن للمفاوضين النوويين بإجراء مفاوضات مع أمريكا

نشر
علي خامنئي
علي خامنئي

أعلنت مصادر إيرانية، أن المرشد الإيراني علي خامنئي منح الإذن للمفاوضين النوويين بإجراء مفاوضات مباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ"سكاي نيوز عربية".

مصادر إيرانية تكشف تطورات جديدة بخصوص التفاوض النووي

وأوضحت مصادر إيرانية، أنه من المقرر أن يلتقي كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري في عُمان، مع ماكغورك منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك بالأسابيع المقبلة.

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، الأحد، استمرار إيران في تخصيب اليورانيوم على أساس إطار العمل الذي وضعه البرلمان عام 2020، لافتاً إلى أن مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران "قريباً"، بينما تستعد الوكالة لإصدار تقريرها الجديد عن البرنامج النووي الإيراني خلال أيام.

وعندما سئل عن التقارير الأميركية التي ذكرت أن طهران أبطأت تخصيبها لليورانيوم بنسبة نقاء 60%، قال إسلامي: "تخصيبنا النووي مستمر على أساس قانون إطار العمل الاستراتيجي"، في إشارة إلى التشريع ذي الصلة.

جاء ذلك على هامش حفل منظمة الطاقة الذرية الإيرانية لإعلان تدشين "نواة السيزيوم 137 المشعة" (Cesium-137 radionuclide)، التي تتمتع بقيم اقتصادية وتكنولوجية وتطبيقات عديدة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأقر البرلمان الإيراني عام 2020 قانوناً يلزم الحكومة باتخاذ تدابير مثل تعزيز عمليات تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز الحد المنصوص عليه في اتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى، إذا لم تلتزم الأطراف الأخرى بشكل كامل بالاتفاق.

إيران والوكالة الذرية

وأعلن إسلامي عن زيارة وشيكة "قريباً" لمساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران، معتبراً أن "تعامل طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسير على المسار الصحيح"، وقال إن "إيران لن تتوقف عن تطوير الصناعة النووية".

وفي سياق أخر،علق وزير خارجية إيران، حسين أمير عبداللهيان، على الالتزام بالاتفاق النووي، اليوم الثلاثاء، مؤكداً أن عودة أطراف الاتفاق النووي لالتزاماتها ليس بعيدا إذا توفرت الإرادة الجدية، موضحاً أن مواصلة أوروبا سياسة العقوبات تجاه إيران هو موقف وتحرك غير بناء ولن تكون لصالح الأوروبيين.

إيران تعلق على الاتفاق النووي

وأشار وزير الخارجية الإيراني، إلى أن طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على مسار صحيح للتعاون، كما أنهما أحرزوا تقدما في حل القضايا المتعلقة بتنفيذ طهران لالتزاماتها بموجب اتفاقية تطبيق الضمانات المتعلقة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وفقا لوكالة تسنيم الإيرانية.