رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مالي.. المجلس العسكري الحاكم يؤجل الانتخابات الرئاسية

نشر
الأمصار

قرر المجلس العسكري الحاكم في مالي، اليوم الإثنين، تأجيل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في فبراير 2024، لأسباب فنية وعوامل مرتبطة بمراجعة القوانين الانتخابية التي نص عليها الدستور الجديد للبلاد، وسط انتقادات للتأجيلات المتلاحقة لانتقال السلطة إلى المدنيين.

 

 

وقال الناطق باسم الحكومة العسكرية الانتقالية، العقيد عبدالله مايجا، في بيان، تلاه للصحفيين في باماكو، إنه جرى تأجيل الانتخابات التي أعلن سابقًا تنظيمها في 4 و18 فبراير 2024 «لأسباب فنية»، وفق وكالة «فرانس برس».


يرأس أسيمي جويتا، 42 عامًا، حكومة عسكرية انتقالية بعدما وصل إلى السلطة في مالي إثر انقلاب عسكري في أغسطس 2020، ضد الرئيس المنتخب إبراهيم كيتا، وفي ظرف أقل من عام أصبح رئيسًا انتقاليًا لمالي بحكم المحكمة الدستورية العليا، بعد أن نصب نفسه حاكما للبلاد في 24 مايو 2021، معلنا الإطاحة بـ«نداو» ورئيس وزرائه في انقلاب جديد هو الخامس من نوعه في تاريخ دولة مالي الحديثة، وهو الانقلاب الذي جاء بسبب تعديل وزاري تم فيه تهميش الشخصيات المحسوبة على جويتا.

 

مالي.. هجوم مُسلح يُنهي حياة 49 مدنيًا و15 جنديًا

 

 

لقي ما لا يقل عن 49 مدنيًا و15 جنديًا مصرعهم في هجوم شنه مسلحون في شمال شرقي مالي، حسبما أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن بيان حكومي.

 

وأشارت الوكالة إلى أن المسلحين هاجموا أراضي معسكر وسفينة.

وأدى هجوم شنه مسلحون في أغسطس على قرية في وسط مالي إلى مقتل 21 مدنيا. وأضاف مصدر لوكالة "رويترز" أن مجموعة من المسلحين دخلت القرية ونفذت "مذبحة".

وتتعرض مالي الواقعة في غرب إفريقيا لهجمات مسلحة مستمرة من قبل جماعات على صلة بتنظيمي "القاعدة" و"داعش" الإرهابيين منذ عام 2012.

 

جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في جمهورية مالي

أعلن مجلس الأمن الدولي، عقد جلسة طارئة، حول أوضاع القوات المتعددة الجنسية التي تعمل على تثبيت الأوضاع في جمهورية مالي تحت علم الأمم المتحدة، ويأتي الاجتماع على ضوء خطة سحب تلك القوات من الأراضي المالية بنهاية العام الجاري.

ويتحدث الجاسم واني الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي ورئيس البعثة الأممية المتعددة الجنسية (MINUSMA) العاملة في مالي، في جلسة الغد، وذلك في جلسة مفتوحة تعقبها جلسة تشاور مغلقة