رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي يقترح توقيع مذكرة تفاهم مع مالي في عدة مجالات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قدم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، مقترحاً بشأن توقيع مذكرة تفاهم مع جمهورية مالي في عدة مجالات.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، التقى مع وزير خارجية جمهورية مالي عبد الله ديوب، على هامش مشاركته في الأسبوع رفيع المستوى لاجتماعات الدورة  الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المشترك بين البلدين".

وأكد وزير الخارجية العراقي "حرص العراق على تطوير علاقاته مع دول القارة الأفريقية في المرحلة المقبلة إيماناً منه بالدور المتصاعد لدول هذه القارة على الساحة الدولية".

وتابع البيان، أنه "جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع الراهنة في جمهورية مالي، إذ أكد ديوب، مسعى بلاده للاستفادة من الخبرات التي يمتلكها العراق في مجال مكافحة الإرهاب وحماية الحدود وتحييد الجماعات الإرهابية".

من جانبه أشار الوزير حسين، الى "إمكانية التعاون في هذا الشأن"، مقترحاً "توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في عدة مجالات".

وأكد "أهمية إنشاء لجنة مشتركة لغرض تحديد الأولويات وبحث سبل التعاون المشترك في مجالاتٍ عدة وبما يخدم مصالح البلدين".

وزراء خارجية العراق والأردن ومصر يبحثون سبل التعاون في عدة مجالات

بحث وزراء خارجية العراق والأردن ومصر على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة سبل تفعيل التعاون بين البلدان الثلاثة في عدة مجالات اقتصادية وسياسية، حيث تم الاتفاق على أهمية الانتهاء من المشروعات المطروحة فيما بينهم، والمبادرة بطرح أفكار ومشروعات جديدة وذلك في مجالات الربط الكهربائي والطاقة المتجددة والاتصالات والتجارة والصناعة والمواصلات والصحة والصناعات الدوائية والإسكان والإعمار، فضلا عن المجالات المعنية بالثقافة والسياحة والشباب والرياضة، وكذلك مجالات التعاون الأمنية والدفاعية

كما بحث الوزراء آلية التعاون الثلاثي ، ومتابعة لنتائج القمة الثلاثية الأخيرة التي عقدت في بغداد بحزيران 2021.

واستضاف وزير الخارجية المصري سامح شكري، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فؤاد حسين كما استضاف نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، في مقر بعثة جمهورية مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

تناول الوزراء كذلك الأوضاع في المنطقة حيث أكدوا على أهمية تحقيق الأمن والاستقرار فيها، وتطرقوا إلى العديد من القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية، وفي سياق أهمية استعادة الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف.

كما تناولوا الجهود الرامية لإيجاد حل للأزمة السورية، لا سيما من خلال جهود مجموعة الاتصال العربية، وذلك بما يحقق مصالح الشعب السوري الشقيق وينهي معاناته.

واتفق وزراء الخارجية على استمرار التنسيق فيما بينهم للإعداد للقمة الثلاثية القادمة والمقرر عقدها في القاهرة.