رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الجيش السوداني وقوات الدعم السريع يتبادلان القصف المدفعي في الخرطوم

نشر
الأمصار

السودان.. تبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، الاثنين، القصف المدفعي والاشتباكات في محيط القيادة العامة وشرق النيل بمدينة الخرطوم بحري، فيما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين في وسط مدينة أم درمان.

وأفاد شهود تحدثوا إلى وكالة أنباء العالم العربي (AWP) بأن قوات الدعم السريع شنت ضربات بالمدفعية من شرق وجنوب الخرطوم باتجاه القيادة العامة للجيش التي تشهد معارك مستمرة بين الطرفين لليوم العاشر.

ولفت الشهود إلى ارتفاع أصوات الانفجارات ودوى المدافع مع تصاعد لأعمدة الدخان وسماع أصوات إطلاق نار متقطع من محيط القيادة العامة شرق الخرطوم.

ونفذ الجيش ضربات مدفعية فجر اليوم على عدد من الأحياء بشرق النيل بمدينة الخرطوم بحري التي تنتشر فيها قوات الدعم السريع بكثافة بحسب الشهود.

وذكر الشهود أن مسيرات الجيش قصفت أهدافا عسكرية لقوات الدعم السريع جوار أرض المعسكرات جنوب الخرطوم مع تصاعد أعمدة الدخان بكثافة من المكان.

وقال سكان لوكالة أنباء العالم العربي إن قصفا مدفعيا مكثفا من منطقة وادي سيدنا العسكرية شمال أم درمان استهدف مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع غرب ووسط المدينة وشمال مدينة بحري.

وأشار السكان إلى أن اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ مساء يوم الأحد في الجزء الشمالي لأحياء وسط مدينة أم درمان.

وتسببت الاشتباكات في وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة، حيث قُتل وأصيب العشرات من المدنيين، كما تم تدمير عدد من المباني والمنازل.

وطالبت الأمم المتحدة بوقف فوري للأعمال العدائية بين الجيش وقوات الدعم السريع، وحثت جميع الأطراف على الحوار وحل النزاع سلميا.

وتأتي الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في خضم خلافات عميقة بين الطرفين حول مستقبل البلاد.

السودان: مئات الوفيات وآلاف الإصابات في البلاد بسبب حمى الضنك 

أفادت نقابة أطباء السودان، الاثنين، بانتشار واسع لحمى الضنك في ولايات شرق ووسط البلاد، مما نتج عنه حدوث مئات الوفيات وآلاف الإصابات.

وقالت النقابة في بيان، إن الإصابة بحمى الضنك استفحلت لدرجة جعلت التقصي عن عدد المصابين أمرا صعبا، مشيرة إلى أن مستشفيات منطقة القضارف في شرق السودان تكتظ بالمرضى وبعضهم لا يجد حتى مكانا لتلقي العلاج.

ونقلت تقارير إعلامية عن وزارة الصحة الاتحادية وفاة 15 شخصا في ولاية الجزيرة المتاخمة للخرطوم، فيما أكد ناشطون مجتمعيون وفاة نحو 80 شخص في منطقة القضارف.