رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة العراقي يعلن سبب تأخر العمل بالضمان الصحي

نشر
وزير الصحة العراقي
وزير الصحة العراقي

أوضح وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، اليوم الاثنين، سبب تأخر العمل بالضمان الصحي، وفيما حدد الأسبوع المقبل موعداً للتعاقد مع شركة إلكترونية بشأن الضمان، أشار إلى أن التشغيل التجريبي سيشمل 300 ألف مواطن.

وقال الحسناوي،: إن "الضمان الصحي كان من المفترض العمل به منذ شهر تموز الماضي، ولكن قدمت طعون واحد منها يتعلق بالمادة 27 الخاصة بنسبة الاستقطاع من موظفي الدولة، وهذا يتطلب من الوزارة سحب تعليمات القانون من مجلس الدولة وإعادتها بصيغتها الجديدة بناء على حسابات مالية جديدة وفق قرار المحكمة الاتحادية".

وأضاف وزير الصحة العراقي،، "لغاية الآن لم تصدر تعليمات من مجلس الدولة، ولم تبق سوى مرحلة واحدة لإطلاق التشغيل التجريبي وهي المرحلة الأولى لأنها تجربة جديدة في العراق لمعرفة نقاط القوة والضعف لمعالجتها"، لافتاً إلى أن "التشغيل التجريبي سيشمل 300 ألف مواطن".

وأكد وزير الصحة العراقي، أن "الوزارة ستتعاقد مع شركة إلكترونية الأسبوع المقبل من خلال توجيه دعوات إلى الشركات المختصة ليتم الربط الإلكتروني ويكون التعامل إلكترونياً في الضمان الصحي، وهو أحد المشاريع المؤتمتة بشكل كامل ولا يوجد فيه أي تعامل ورقي".

وزير الصحة العراقي يوجه دعوة للشركات العربية والأجنبية بشأن توطين الصناعات الدوائية

أكد وزير الصحة العراقي صالح الحسناوي، أن مجلس الوزراء أصدر عدة قرارات لتسهيل توطين الصناعات الدوائية، فيما وجه دعوة للشركات العربية والأجنبية بشأن توطين الصناعات الدوائية.

وقال الحسناوي في كلمة له خلال معرض وزارة الصحة السنوي الدولي (HEALTH EXPO IRAQ )، بمشاركة (150) شركة عراقية وعربية وعالمية لإنتاج الأدوية والمستلزمات الطبية والأجهزة الطبية الحديثة، والذي أقيم بمعرض بغداد الدولي، أن "العمل في وزارة الصحة هو شراكة، والجزء الاساسي منها الشركات المعنية بالقطاع الدوائي والاجهزة والمستلزمات الطبية"، مبينا ان "هذا القطاع يمثل حجر الاساس للخدمات الصحية التي تقدم لمواطنينا من خلال الشركة العامة للأدوية والقطاع الخاص العراقي والاجنبي المشارك معها".

وأضاف وزير الصحة العراقي، "نتطلع الى شراكة حقيقة مبنية على الثقة المتبادلة بين سلامة المنتج الدوائي ومأمونية الدواء وسلامة المستلزم الطبي والثقة التي يجب ان تحظى بها الشركات في تعاملها المالي مع الشركة العامة للادوية ووزارة الصحة"، مشيرا الى ان "من اهم المشاريع التي نسعى اليها بالحكومة هو توطين الصناعات الدوائية".

وأكد الحسناوي، أن "توطين الصناعات الدوائية يمثل أحد أهم البرامج التي سعت الحكومة لتعزيزه، حيث أصدر مجلس الوزراء قرارات تهدف الى توطين الصناعات الدوائية"، لافتا الى ان "وزارة الصحة سهلت الكثير من الخطوات المتعلقة لتسهيل الصناعات الدوائية".

ودعا وزير الصحة العراقي "جميع الشركات العربية والأجنبية الى المساعدة في توطين الصناعة الدوائية والمستلزمات الطبية والأجهزة بالعراق"، موضحا ان "لدى وزارة الصحة برنامج طموح يحتاج الى وقت زمني لتحقيقه، وبدأنا بالخطوات الحقيقية لتنفيذه".