رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمان: وكالة فيتش ترفع التصنيف الائتماني إلى BB+ ونظرة مستقبلية مستقرة

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، اليوم الأثنين، أنها رفعت التصنيف الائتماني لـ سلطنة عمان إلى "BB+" مع نظرة مستقبلية مستقرة.

قرارات البنك المركزي في عمان 

وفي وقت سابق من اليوم، أصدر البنك المركزي في عمان تقريره السنوي لتقييم الاقتصاد بشكل شامل، حيث سجل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للاقتصاد في عمان نموًّا بنسبة 30 بالمائة في عام 2022م، مدفوعًا بنموّ كل من القطاعين النفطي وغير النفطي، حيث سجل القطاعان ما نسبته 61.6 بالمائة و16.9 بالمائة على التوالي.

وفي القطاع غير النفطي، كان التعافي الاقتصادي واسع النطاق، حيث أظهرت جميع القطاعات الرئيسة نموًّا إيجابيًّا خلال عام 2022م، وتوسعت الأنشطة الصناعية غير النفطية بنسبة 23.5 بالمائة.

ويرجع ذلك بشكل رئيس إلى انتعاش الناتج الاسمي من قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 49.6 بالمائة، ونما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (سنة الأساس 2018) لسلطنة عمان بنسبة 4.3 بالمائة خلال عام 2022م مقارنة بنمو قدره 3.1 بالمائة في عام 2021م.

ويُعزى هذا التحسن في نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي إلى جميع القطاعات الرئيسة حيث أظهر الناتج من الأنشطة البترولية نموًّا ملحوظًا بنسبة 10.2 بالمائة مدعومًا بنمو قدره 5.9 بالمائة في إنتاج الغاز الطبيعي.

 وفي سياق آخر يزور سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، سلطنة عمان، اليوم الاثنين، للمشاركة في مشاورات أمنية بين عمان وروسيا، وذلك حسبما أعلنت الخدمة الصحفية لمجلس الأمن الروسي.

 مشاورات أمنية بين عمان وروسيا

وأوضح مجلس الأمن الروسي، أنه سيتم عقد مشاورات أمنية "روسية - عُمانية" في مدينة مسقط بمشاركة ممثلي الوزارات والإدارات ذات الصلة في البلدين.

 

وقد التقى نيكولاي باتروشيف، سكرتير مجلس الأمن الروسي، في وقت سابق من هذا العام، بـ الأمين العام لمجلس الأمن الوطني في عُمان، إدريس الكندي، وناقشا القضايا الأمنية في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية اليوم، عن بيان للمجلس، أن "المشاورات الأمنية الروسية العمانية ستُعقد في مسقط بمشاركة ممثلين من الوزارات وأجهزة البلدين".

قرار عاجل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صرح في مطلع شهر أبريل الماضي، خلال حفل تقديم أوراق اعتماد السفراء الجدد في روسيا الاتحادية، بأن العلاقات بين موسكو ومسقط تتطور بشكل مطرد.


وفي وقت سابق، كان السلطان هيثم بن طارق سلطان سلطنة عمان، منح وسام التكريم لميخائيل بيوتروفسكي (رئيس هيئة متاحف روسيا، ومدير عام متحف الإرميتاج، وعضو مجلس أمناء المتحف الوطني)، تقديرا منه  لجهوده إسهاماته الطيبة في تعزيز التعاون الثقافي والمتاحف بين المتحف الوطني ومتحف الإرميتاج فـي سانت بطرسبورغ، ولدوره فـي الترويج الثقافي والحضاري بين سلطنة عمان وجمهورية روسيا الاتحادية الصديقة.